الرئيسية / فنون / سينما / مهرجان القاهرة السينمائي..في مهب الريح!

مهرجان القاهرة السينمائي..في مهب الريح!

= 203

القاهرة – آماد

تواجه الدورة التاسعة والثلاثون لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أزمة مالية كبيرة، تهدد فرص إقامته في موعده المقرر خلال شهر نوفمبر المقبل.حيث يواجه المهرجان السينمائي الأكبر والأعرق في مصر والمنطقة العربية، كثير من التعثرات للوفاء بالاتفاقات المادية الخاصة بتنظيمه.

وتعد أزمة التمويل، قضية تؤرق المهرجان في كل عام، وسط مطالبات دائمة بضرورة زيادة الميزانية المخصصة لإقامة فعالياته، ولعل ارتفاع سعر الدولار وتعويم العملة المصرية، أثرت بنسبة كبيرة على جميع الأمور المالية المتعلقة بتنظيم هذا الحدث الدولي.

وقالت الدكتورة ماجدة واصف، رئيسة مهرجان القاهرة السينمائي، إنه كانت هناك أزمة مالية كبيرة تمثلت في عدم التزام وزارتي الشباب والسياحة بسداد المبالغ المالية التي تعهدا بدفعها خلال الدورة الماضية، والتي يبلغ إجمالها ثلاثة ملايين جنيه، بالإضافة إلى تعويم الجنيه وارتفاع أسعار تذاكر الطيران، مما أدى لتراكم كبير في المبالغ المفترض استحقاقها لدى الجهات التي عملت معنا في الدورة الماضية، والتي لم تتقاضى أموالها حتى هذه اللحظة.

وبحسب “بوابة الأهرام” أكدت واصف: حتى الآن ورغم تعهد الوزارتين بتسديد أموالهم إلا أننا لم يصلنا شيء حتى هذه اللحظة، ولا أعلم السبب، والحقيقة أن الأمر وصل للدرجة التي حدث بها عجز في مرتبات العاملين معي في مكتب المهرجان، وقمت بدفع الرواتب من جيبي الشخصي.

وعما إذا كان هناك دعم من جهة آخري، قد يساعد في تحسين الوضع المالي للدورة المقبلة للمهرجان، أو قيام وزارة الثقافة بزيادة من الميزانية المخصصة له، قالت واصف: نحن نسعى حاليًا للحصول على الدعم التكميلي من عدة جهات أخرى بالدولة، وصلت منه دفعة أولى ستساعد في تحسين الأمور خلال الفترة المقبلة، ومن بين ذلك أيضًا نبحث في الحصول على دعم من وزارة المالية، بالإضافة إلى الحديث مع عدد من الرعاة المتعاونين، أما ميزانية وزارة الثقافة فهي محدودة برقمها ٦ ملايين جنيه.

وأكدت واصف أن العمل بالمهرجان مستمرًا في ظل هذه الظروف المرتبكة، حيث تُمارس لجنة المشاهدة عملها منذ أربعة أشهر دون أن تتقاضى أَجْرًا كما أن الاستعدادات تجرى حاليًا على الاستقرار على اختيار الدولة ضيف الشرف للدورة المقبلة المقرر انعقادها في الحادي والعشرين من نوفمبر المقبل.

شاهد أيضاً

“عماني وولائي لسلطاني”..معرض للتصوير الضوئي بولاية إبراء

عدد المشاهدات = 361— إبراء – آماد افتتح اليوم الأربعاء بولاية إبراء في محافظة شمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: