الرئيسية / مجتمع / تواصل / عرض الجداريات النادرة للأهرام في “كنوز الهرم الرابع”
سوسن مراد عز العرب
سوسن مراد عز العرب

عرض الجداريات النادرة للأهرام في “كنوز الهرم الرابع”

= 408

القاهرة – آماد

“كنوز الهرم الرابع”، هة عنوان المعرض الذي تقيمه مجلة البيت الصادرة عن مؤسسة الأهرام، في الثامنة من مساء اليوم الأربعاء، ويضم مجموعة جداريات نادرة من المقتنيات الفنية لمؤسسة الأهرام بتنسيق القيم الفني إيهاب اللبان، ويستمر المعرض حتى الـ20 من الشهر الجاري.

يفتتح المعرض، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، الأستاذ عبد المحسن سلامة، ورئيس تحرير مجلة البيت، سوسن مراد عز العرب، ولفيف من الكتاب والصحفيين والشخصيات العامة والفنانين والمصممين.

وقالت رئيس تحرير مجلة البيت، سوسن مراد عز العرب، إن المعرض الذي يقام بالتزامن مع مرور 142 عامًا على صدور جريدة الأهرام، و17 عامًا علي صدور مجلة البيت أحدث إصدارات المؤسسة، يقدم جزءًا مهمًا من تاريخ الأهرام في دعم الثقافة والفنون، حيث تعكس الجدرايات الاهتمام العميق بالفن والثقافة وإلى أي مدى دعمت مؤسسة الأهرام الفنانين على مدار تاريخها، وتكشف المجموعة المختارة التي كانت في أروقة المؤسسة أن الأهرام لم تكتف بدعم كبار الفنانين فقط، بل الناشئين منهم أيضًا.

يضم المعرض أعمالاً فنية لفنان كبار أمثال منير كنعان وإبراهيم الدسوقي، وإبراهيم غزالة، ود. أحمد نوار، ود. حسن عبد الفتاح، ود. عبد السلام عيد، ود.أحمد نبيل، ود.صبري منصور، ود.فرغلي عبد الحفيظ، وزكريا الزيني، وزينب السجيني، وزينب عبدالحميد، وسامح البناني، وسيد عبد الرسول، وعمر النجدي، وفاروق وهبة، ومصطفى عبد المعطي. وأضافت أن الجداريات المختارة للعرض هي أعمال فنية لم تتكرر، أبدعت خصيصًا لتوضع في مكانها داخل المؤسسة وهي تعرض لأول مرة للجمهور بعد أن ظلت لعقود داخل أروقة المؤسسة يستمتع بها ويتذوقها أهل الأهرام وضيوفها فقط.

وقالت إن أحد أسباب ندرة تلك الأعمال هو أن كل فنان خرج عن إطاره الفني في إبداعها وأن من ظل منهم محافظًا على أسلوبه الفني كانت المفاجأة في عمله في الحجم الضخم الذي أتت به الجداريات، حيث أتاح الحجم الضخم للفنانين حرية في الإبداع والتكنيك الخاص بهم.

ويقول اللبان، قيم المعرض، إن هذه هي المرة الأولى التي تعرض تلك المجموعة النادرة مجتمعة في مكان واحد، مضيفًا أن المجموعة تضم جداريات لكبار الفنانين المصريين من أجيال مختلفة وشهدت على مراحل فنية مختلفة في حياتهم.

وأضاف اللبان، أن “المعرض يؤكد أن مؤسسة الأهرام، لكن تكن فقط منصة للآراء المختلفة وكل ما يجول في مصر ومحيطها الخارجي عبر تاريخها، ولكن لها أيضًا دورًا ثقافيًا وفنيًا مهمًا وكانت حاضنة للفنانين التشكيليين المصريين.”

ويقام المعرض بقاعة معرض الأهرام للفنون، وهي أحد أكبر قاعات الفنون التشكيلية في مصر وتبلغ مساحتها 700 متر مربع صممت على يد أحد أبرز بيوت التصميم الفرنسية.

وعن اختيار اللبان كقيم للمعرض قالت عز العرب، إن اللبان أحد أهم الخبراء المتخصصين في مجال تقييم الأعمال الفنية، وأنها كانت دومًا مهتمة بأن يكون المعرض مصريًا خالصًا، وأضافت “أنا مقتنعة أن القيم المتخصص المدعوم بالدراسة يضيف عمقًا لتنسيق وطريق عرض الأعمال الفنية.”

وقالت، إن الاختيار جاء بعد أن شاهدت المعرض الذي قام اللبان بتقييمه في قصر عائشة فهمي بالزمالك بعد إعادة افتتاحه، والذي عرض خلاله مجموعة من أهم اللوحات للفنانين المصريين، مضيفة “لذا رأيت أنه سيكون أفضل شخص للقيام بمهمة تقييم معرض يضم مقتنيات الأهرام الفنية.

شاهد أيضاً

افتتاح معرض “هديل الحمام” للفنان مصطفى الفقي..الثلاثاء

عدد المشاهدات = 5730— القاهرة – آماد تحت رعاية ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يفتتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: