الرئيسية / فنون / سينما / بروتوكول تعاون بين مهرجان “أسوان لأفلام المرأة” و”كازان” الروسي

بروتوكول تعاون بين مهرجان “أسوان لأفلام المرأة” و”كازان” الروسي

= 335

القاهرة – آماد

تشهد مدينة كازان عاصمة جمهورية تتارستان، إحدى جمهوريات روسيا الإتحادية، في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، توقيع بروتوكول تعاون بين مهرجاني أسوان لأفلام المرأة، وكازان للسينما الإسلامية، بعد أن شهدت الفترة الماضية مذكرات تفاهم حول العديد من أساليب التعاون.

وأكد السيناريست محمد عبدالخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، أن مهرجان كازان يحتفي في دورته المقبلة بالسينما المصرية، كما أن وجود وفد من مهرجان أسوان وعدد من السينمائيين المصريين المشاركين بأفلامهم يعد خطوة مهمة لإعادة التواصل بين مصر وروسيا في مجال السينما.

وقال عبدالخالق: مهرجان أسوان لأفلام المرأة يسعى للإنفتاح علي سينما وسط آسيا وروسيا من خلال مهرجان كازان، فضلا عن فتح نافذة للسينما الروسية والتتارية في أسوان تعمل علي تبادل الأفلام، كما نسعى لتوقيع بروتوكول أوسع مع السينمائيين في روسيا الاتحادية بما له من أثر هام علي صناعة السينما في البلدين.

وأكد الفنان أشرف سرحان، منسق صالون المنتجين بمهرجان أسوان، أن التعاون مع مهرجان كازان، يعتبر بداية لعلاقات أوسع مع السينمائيين الروس، مشيرا إلى أن مديرة مهرجان كازان، لديها حماس كبير للسينما المصرية، وتعلق عليها حكومة تتارستان آمالا كبيرة في تطوير مؤسسة السينما الرسمية، وتوصيل السينما التتارية للعالم.

يذكر أن مهرجان كازان للسينما الإسلامية سيعقد دورته الثالثة عشرة في الفترة من 5 إلى 11 سبتمبر، والمقصود بالسينما الإسلامية هي السينما التي تعبر عن الهوية الخاصة بالدول الإسلامية، وليس الأفلام الدينية، ويرفع شعار “ثقافة الحوار”، ويضم الأفلام التي تحمل أفكار السلام والتسامح، وتتحدث عن سبل بناء الحوار بين الأعراق.

شاهد أيضاً

“آماد” تنشر نص “النَّسْلُ المطرود”..للشاعر حسن المطروشي الفائز بجائزة “توليولا الإيطالية” للشعر العالمي

عدد المشاهدات = 9029— ما ثمَّةَ مِنْ أَحَدٍ، ما مِنْ أحدٍ في هذا القَفْرِ سوى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: