الرئيسية / المرأة والطفل / أخبار المرأة / الأزياء العُمانية..سفيرة الثقافة والتراث العُماني

الأزياء العُمانية..سفيرة الثقافة والتراث العُماني

= 211

مسقط، خاص:

تمثل الأزياء العمانية النسائية ظاهرة استثنائية في التراث العالمي بوجه عام والموروث الشعبي العماني بوجه خاص، ولذلك تحرص كثيرات من بنات السلطنة وصاحبات الأعمال على تقديمه بتصميمات متباينة تجمع بين التراث والحداثة والتحديث في إطار الموروث.

وفي هذا الإطار شاركت سلطنة عُمان في العديد من الفعاليات الخارجية وكثيرا ما كانت مشاركتها تأتي في صورة (عرض أزياء) لتصميمات عُمانية تستند في خطوطها على العديد من التصميمات المشتقة من التراث العُماني والتي تمثل مختلف مناطق ومحافظات السلطنة.

والهدف من إقامة عروض أزياء عُمانية في مختلف أنحاء العالم هو إيصال ونشر التراث العماني وما يحمله من جمالية وإبداع في جميع البلدان، وعادة ما يتم ذلك من خلال الفعاليات المتنوعة التي تقيمها القنصليات والسفارات العُمانية حول العالم وسط حضور كبير من الزوار المعجبين بتنوع الأزياء العمانية وثراء التراث العماني.

الجدير بالذكر أن جميع الأزياء النسائية العُمانية، تتعدد بحسب المناطق والمحافظات، إلا أنها إجمالاً تتكون من ثلاث قطع أساسية: القطعة الأولى وهي عبارة عن حجاب للرأس (لحاف – وقاية – ليسو – فتقة)، وتتفنن النساء في تزيينه بالنقوش عن طريق (الترتر والخرز الملون)، وقد يضاف إليه عند الأطراف ما يعرف (بالحضية أو الشلاشل) وهي عبارة عن خيوط ملونة بثلاثة أو أربعة ألوان).

أما القطعة الثانية: فهي (الثوب أو الدشداشة أو الكندورة)، وتتكون من (الردون، وهي الأكمام المطرزة يدوياً بالسيم والغولي)، إضافة الى الخرز والترتر بتشكيلات مختلفة”، “أما الشق الذي يتوسط الصدر فتستخدم في تطريزه (السفة والسنجاف) وهي أنواع من النقوش الجاهزة، وعادة ما تكون باللون الأحمر والبنفسجي.

والثوب الظفاري (أبو ذيل) فهو طويل جداً لدرجة أنه يحمل أو يجر على الأرض خلف المرأة، وهو يطرز بأحجار لامعة.

أما القطعة الثالثة: فهي (السروال)، وهو يكون واسعاً وضيق من القدمين مع تنوع من النقش والتطريز بحسب المناطق.

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 197— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: