الرئيسية / الأسرة والمجتمع / أخبار المجتمع / “مقيظة الهجن” …عادات عمانية تقليدية معناها الراحة

“مقيظة الهجن” …عادات عمانية تقليدية معناها الراحة

= 753

مسقط – آماد – العمانية

هناك الكثير من العادات والتقاليد العمانية التي يسعى المواطن العماني إلى أن يحافظ عليها بشتى الطرق لما لها من أهمية في الحياة العامة، ومن هذه العادات والتقاليد (مقيظة الهجن) تعنى بالهجن التي تشارك في مختلف المسابقات أو المناسبات.

و(المقيظة) هي مصطلح عُماني صرف، متعارف عليه لدى ملاك الهجن ومعناه الراحة أو الفترة التي تقضي فيها الهجن الراحة لتستعيد نشاطها، حيث يتوقف خلالها موسم مسابقات الهجن في ميادين السباقات بمختلف أنواعها بعد موسم حافل من المشاركات القوية، وتتهيّأ لموسم قادم تستعيد فيه نشاطها وفق برنامج غذائي وتدريبي مفتوح.

ومن المهم خلال فترة (المقيظة) اختيار المكان والموقع الملائم لإقامة الهجن، إذ يحرص ملاك الهجن في هذه الفترة على اختيار موقع يتميز بمواصفات متعارف عليها لدى المضمرين والخبراء في الهجن، حيث تكون الأرضية ناعمة ونظيفة ولا تحتوي على عوائق قد تتعرض لها النوق الاصائل وكذلك لابد ان يكون الجو العام للموقع مناسبًا.

تمتد مقيظة الهجن لأكثر من 3 أشهر وهي فترة الصيف وتبدأ من شهر مايو الى نهاية اغسطس حيث تمارس هذه العادة في معظم المحافظات والولايات التي تشتهر بتربية هجن السباق والمزاينة ويحرص عليها كافة ملاك الهجن لأهميتها حتى تبدأ الهجن الموسم الجديد بكامل عطائها وقوتها.

يكون للهجن أو النوق غذاءها الخاص، وقد اعتنى الانسان بها واستخدمها في عدة انشطة قديما وفي الوقت الحاضر تشارك في المسابقات المختلفة خلال ذروة الموسم بحيث تستنزف الكثير من الطاقة ويعوضها المضمر او المدرب وفق نظام غذائي و برنامج مخطط ومدروس وفقا بما يتناسب مع نوع المسابقة التي تشارك فيها، فهناك مسابقات تعنى بالمزاينة واخرى بالمحالبة واخرى بالعرضه وأهمها السباقات التنافسية ذات الشعبية الاكبر لدى ملاك الهجن فيتم تقديم كميات محدده من الطعام مثل ( البرسيم والشعير والعسل والسمن الاصلي والحليب) وغيرها بحسب الاعمار السنية للهجن خلال فترة المسابقات.

أما في فترة المقيظة فالبرنامج الغذائي مفتوح حيث يترك للهجن حرية الاكل من الطعام لتعويضها عن البرنامج المحدد في الموسم ولا تتقيد الهجن في المقيظة عادة ببرنامج غذائي، فتتنوع المائدة بأنواع مختلفة من الاطعمة وخصوصا البسر (الرطب الذي لم ينضج) لاحتوائه على مواد غذائية صحية ينصح بها البيطريون حيث تشتهر السلطنة خلال فترة الصيف بهذا النوع من الرطب.

شاهد أيضاً

مطار مسقط الدولي يفوز بجائزة أفضل مطار جديد رائد لعام 2018

عدد المشاهدات = 524— مسقط – آماد حصد مطار مسقط الدولي جائزة “أفضل مطار جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: