الرئيسية / فنون / فرقة عمانية تحصد الجائزة الكبرى بمهرجان هوارة للمسرح بالمغرب
فرقة مسرح مزون

فرقة عمانية تحصد الجائزة الكبرى بمهرجان هوارة للمسرح بالمغرب

= 1268

الرباط – العمانية

حصدت فرقة مسرح مزون، الجائزة الكبرى كأفضل عمل مسرحي متكامل عن مسرحية (العريش) مناصفة مع إسبانيا، وذلك في ختام أعمال مهرجان هوارة الدولي للمسرح الاحترافي بالمغرب.

كما فاز كل من عيسى الصبحي بجائزة أفضل ممثل أول وموسى البلوشي بجائزة أفضل نص. هذا المهرجان الاحترافي الذي تنظمه جمعية منتدى أنفاس المسرحية جاء بمشاركة دول من ثلاث قارات، وهي السلطنة وإسبانيا وتونس إلى جانب عدد من الفرق المغربية، لتعطي انطلاقة النسخة الرابعة للمهرجان على وقع التكريم والاعتراف وتثمين الجهود.

مسرحية “العريش” هي للمخرج يوسف البلوشي، ويمثل شخصياتها كل من عيسى الصبحي في دور عبيد وحاتم السعدي في دور عبَّاد ومشعل العويسى في دور الغريب وعبدالله البوسعيدي في دور رشيد وعمر الشماخي في دور الغامض.

وتدور أحداث المسرحية حول مجموعة من المكفوفين أغرقهم الظلام والجراح، فيمر بينهم غريب يريد كشف النور عليهم فيرفضونه ويحاسبونه على أفكاره، حيث يظل الغريب يحاول إقناع المكفوفين بالابتعاد عما هم فيه من عمى ويحاول أن يمد بصرهم نحو الحقيقية والهروب بهم نحو الشمس والنور والحياة، إلا أنهم يكبلونه ويصيبونه بالعمى.

ويظل الممثلون بين وقت وآخر يشدون حبالهم، إما للمشي لكونهم بلا بصر، ومرة يشدونها لقتل الآخرين. ويصر الغريب ـ رغم أنه أسير للظلام بين مجموعة ترفض النور ـ أن يغير بعض الشيء في الآخرين، فنجد المرأة أول من يتحرر، مطالبة بفتح النوافذ والشبابيك، وبخاصة بعد أن فقدت ابنها في تلك الظلمة.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة شهدت حلقات عمل فنية وثقافية وتنظيم عروض مسرحية مصاحبة إضافة إلى ندوة عربية حول الممارسة الثقافية في الوطن العربي.

شاهد أيضاً

الفنانة” أحلام” تغني بدار الأوبرا السلطانيّة

عدد المشاهدات = 6276— مسقط – آماد ستقدّم مختارات من أنجح الأغاني القديمة، والجديدة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: