الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / المسرحي محمد الشنفري في ندوة “من أعلامنا ” بالنادي الثقافي
المخرج المسرحي الراحل محمد بن سعيد الشنفري

المسرحي محمد الشنفري في ندوة “من أعلامنا ” بالنادي الثقافي

= 1496

مسقط – آماد

ينظم النادي الثقافي ندوة عن المخرج المسرحي الراحل محمد بن سعيد الشنفري، في تمام الساعة السابعة مساء اليوم الثلاثاء بمقر النادي بالقرم. وتأتي إقامة هذه الندوة ضمن سلسة الندوة العلمية “من أعلامنا” التي يحرص النادي على تقديمها كل عام، متعرضا إلى أهم الشخصيات العمانية البارزة في العديد من المجالات، وذلك بهدف الاحتفاء بها وإبراز أهم إنجازاتها للمهتمين والدارسين وللمجتمع بشكل عام.

يشارك في هذه الندوة عدد من المسرحيين والمهتمين بفن المسرح في سلطنة عمان..حيث تقدم الكاتبة والناقدة الفنية عزة القصابي ورقة تركز فيها على “الخطاب الاجتماعي” في مسرح محمد بن سعيد الشنفري، كونُه أكثر تعرُّضًا للقضايا الاجتماعية، وستكون مسرحية ” الفأر” نموذجًا لدراسة مفردات الخطاب المسرح الاجتماعي في مسرحه، ببعديها الرمزي والإنساني. و الجدير بالذكر أن القصابية أصدرت عددا من المؤلفات: منها كتاب توثيقي نقدي صادرعن وزارة التراث والثقافة بعنوان “رؤية في المسرح العماني”، وكتاب “توظيف التراث والتاريخ في المسرح العربي” صادر عن دار التكوين السورية. كما أنها أصدرت نصوصا مسرحية بعنوان “الخيمة ونصوص أخرى” الصادر عن الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ، وشغلت عضوية لجان تحكيم على مستوى الهواة والمحترفين في المهرجانات المسرحية المحلية والخارجية، وهي عضو في العديد من اللجان الفنية والثقافية.

ويشارك في الندوة أيضا الدكتور محمد بن سيف الحبسي بورقة عنوانها ” محمد الشنفري ودوره في تطور المسرح العماني”. تتناول الورقة الحديث عن الأستاذ محمد الشنفري الإنسان والمؤلف والمخرج ومدى مساهماته في تطوير المسرح العماني في الشكل والمضمون من خلال التطرق إلى مدى تأثر الشنفري بالتجربة المسرحية الخارجية أثناء دراسته وذلك في الأعمال المسرحية التي قدمها، وعلى مدى تطور بنية نصوصه ، بجانب القضايا التي تطرق إليها في أعماله وخاصة أثناء إشرافه على مسرح الشباب. أضف إلى ذلك مناقشة عدم استمرارية الشنفري في المسرح وغيابه عن الدراما العمانية ، كما تحاول الورقة التطرق إلى نموذج من أعماله المسرحية وتحليلها. إضافة إلى إعطاء رؤية مستقبلية للاستفادة من تجربة محمد الشنفري وأعماله. الدكتور محمد بن سيف الحبسي تخرج في قسم الفنون المسرحية عام 1996، تخصص تمثيل وإخراج في جامعة السلطان قابوس، وهو حاصل على درجة الماجستير في المملكة المتحدة عام 1998، وحاصل على درجة الدكتوراة في المملكة المتحدة عام 2003. يعمل أستاذا للمسرح والنقد بقسم الفنون المسرحية – كلية الآداب والعلوم الاجتماعية- جامعة السلطان قابوس. شغل رئاسة أول مجلس إدارة للجمعية العمانية للمسرح سابقا ( التأسيس والإشهار). وهو رئيس مجلس إدارة مؤسسة فنون للإنتاج الإعلامي والمسرحي.

كما يشارك الفنان عبد الغفــور بن أحمـــد البلوشــــي، وهو من المسرحيين المؤسسين في السلطنة و يحمل شهادة الدبلوم العالي في الفنون المسرحية في معهد الفنون الجميلة بجمهورية العراق عام 1980م إخراج وتمثيل، وبكالوريوس الإخراج و التمثيل، كما أنه حاصل على ماجستير الإخراج المسرحي بدرجة امتياز في الجامعة الحرة في مملكة هولندا. أسهم البلوشي في إخراج العديد من المسرحيات منها: مسرحية : قهوة الأنس، ومسرحية : خيوط العنكبوت، ومسرحية : المنظرة، و مسرحية : الخادمة، ومسرحية زهرة. ومثَّل في كثير من المسرحيات منها: مسرحية : غريب من إخراج محمد الشنفري، ومسرحية : تريد أن أفهم، ومسرحية : الفأر من إخراج محمد الشنفري، ومسرحية : الكرة خارج الملعب من إخراج عبد الكريم بن علي بن جواد.

ويتحدث الأستاذ عماد الشنفري عن سيرة حياة الأستاذ محمد الشنفري ، وهو ما يمثل شهادة في مسيرته الاجتماعية والمعرفية عامة ، والبُعد الإنساني خاصة ، مما سيكون إضافة بارزة للندوة من حيث التعرف على شخصية الشنفري وعلاقاته الاجتماعية ونشأته العلمية.

شاهد أيضاً

الفنانة” أحلام” تغني بدار الأوبرا السلطانيّة

عدد المشاهدات = 6230— مسقط – آماد ستقدّم مختارات من أنجح الأغاني القديمة، والجديدة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: