الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / إعلان أسماء الفائزين بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” في أبوظبي

إعلان أسماء الفائزين بجوائز “ابن بطوطة لأدب الرحلة” في أبوظبي

= 162

أبو ظبي – العمانية

أعلن مشروع “ارتياد الافاق” عن نتائج جائزة ابن بطوطة للعامين 2017-2018 التي يمنحها “المركز العربي للأدب الجغرافي” سنوياً.

وفاز بالجائزة عن النصوص الرحلية المحققة، كلّ من: د.ذي المهدي الغالي (المغرب): “الرحلة الناصرية الكبرى 1782” لمحمد بن عبد السلام الناصري التمكروتي؛ ود.عزالمغرب معنينو (المغرب): “رحلة حاج مغربي في زمن الحماية” لإدريس بن محمد بن إدريس الجعيدي السلوي (1930)؛ ود.سليمان القرشي (المغرب): “من المغرب إلى

الحجاز عبر أوروبا 1857″ لمحمد الغيغائي العمري الوريكي؛ وتيسير خلف (سوريا): “من دمشق إلى شيكاغو- رحلة أبو خليل القباني إلى أمريكا 1893”.

أما فرع الرحلة المعاصرة (سندباد الجديد) ففاز فيه: أمير العمري (مصر): “العالم في حقيبة سفر”. وتبنت إدارة الجائزة طبع مخطوطَي “سيرة مسافر- رحلة إلى شرق السعودية” لطارق ابراهيم حسان (مصر)، و”طَبَقُ الغُمُوضِ الجَمِيلِ-أيام في لبنان” لعبد الله صديق (المغرب) الذي رعت الجائزة رحلته إلى بيروت في إطار مشروع “رواد الآفاق”.

وفي فرع “اليوميات” فاز كمال الرياحي (تونس) عن كتابه “واحد صفر للقتيل- يوميّات جزائرية”. وتبنت الجائزة طبع مخطوط “بيت النقب” لسوزان الفرا (فلسطين).

وفي فرع “الدراسات” فاز كل من: د.أحمد بوغلا (المغرب): “الرحلة الأندلسية”؛ ود.عبد النبي ذاكر (المغرب): “المغرب والغرب- نظرات متقاطعة”؛ ود.رشا الخطيب (الأردن): “في ســيـرة أحمد بن قاسم الحجري (أفوقاي) الأندلسـي/ المترجم والرحالة والسفير”.

وفي فرع “الترجمة” فاز د.عبد الرحيم حزل (المغرب) عن كتاب “النجمة والصليب والهلال- رحلة إلى الأراضي المقدسة” لريجيس دوبريه؛ ومريم حيدري (إيران) عن كتاب “يومياتي- ذكريات تاج السلطنة- ابنة ناصر الدين شاه القاجاري 1914- 1016″؛ ود.رشيد اركيلة (المغرب) عن كتاب “رحلة ناصر الدين شاه إلى أوروبا 1873”.

وتبنت الجائزة طبع كتابين هما: “اثنتا عشرة سنة من الاستعباد- رحلة مِحَن أسيرة هولندية في بِلاد المغرب (1731-1743)” لماريا تير ميتلن (ترجمة بو شعيب الساوري، من المغرب)؛ و”رائحة البارود: في طريق احتلال الجنوب المغربي مع طابور مانجان 1912-1913)” لتشارلز جوزف الكساندر كورنيه (ترجمة د.محمد ناجي بن عمر، المغرب).

وإلى جانب المخطوطات الفائزة، وتلك التي أوصت اللجنة بطبعها، تبنت الجائزة نشر عدد من الرحلات المعاصرة واليوميات جاءت إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لـ”قيمته الاستثنائية”.

وقال الشاعر نوري الجراح، المشرف على أعمال المركز العربي للأدب الجغرافي وندوته العلمية وجائزته السنوية، إن المؤلفات الفائزة هذا العام تؤكد تطور حضور أدب الرحلة ودراساته في الثقافة العربية.

يُذكر أن لجنة التحكيم تألفت من: د.خلدون الشمعة ، د.عبد الرحمن بسيسو، مفيد نجم، وليد علاء الدين، د.الطائع الحداوي.

شاهد أيضاً

“أصالة” بين الغناء والتكريم في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

عدد المشاهدات = 116— الإسكندرية – آماد افتتحت المطربة السورية أصالة نصري الدورة الخامسة عشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: