الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / النَصُّ الدْرّامِيّ جِنْساً أدَبِياً..إصدار جديد للباحثة شيخة الفجرية

النَصُّ الدْرّامِيّ جِنْساً أدَبِياً..إصدار جديد للباحثة شيخة الفجرية

= 563

مسقط – آماد

صدر عن دار الماهر للطباعة والنشر والتوزيع كتاب للباحثة والكاتبة شيخة بنت عبدالله الفجرية عنوانه ( النَصُّ الدْرّامِيّ جِنْساً أدَبِياً)، وذلك ضمن فعاليات ملتقى السرد الجزائري الأول الذي أقيم في الجزائر.

وجاء كتاب الفجرية التي كتبت العديد من المسلسلات التلفزيونية، والإذاعية، جعلتها في صدارة كاتبات الدراما بالسلطنة، في ستة فصول، حمل الأول عنوان (الأجناس والأنواع الأدبية)، و( أنواع التأليف الأدبي والدرامي)، و(الدراما القديمة (نبذة تاريخية)، والثاني (الدراماالقديمة: العبادة والتنظير، وعناصر البناء الدرامي القديمة)،و(أجزاء ومواضيع الكوميديا والتراجيديا القديمة).

أما المبحث الثالث فتناول فكرة الدراما في عُمان، الدراما العمانية، نبذة تاريخية، باكورة النصوص الدرامية الإذاعية والتلفزيونية العُمانية، النصوص العالمية والعربية في الدراما الإذاعية والتلفزيونية العُمانية. وتحدث الفصل الثاني حول النظرية الأدبية، وضم عدة مباحث هي (عناصر النظرية الأدبية)
( مفهوم النص:النص الدرامي، الدرامي الإذاعي/ الرواية الإذاعية:النص الدرامي التلفزيوني/ الرواية التلفزيونية: الواقع/ المرجع، أما المبحث الثالث فقد ناقش التلفزة/ مذيعة النص الدرامي، والرواية الدرامية الإذاعية والتلفزيونية، أدب الصورة المتحركة والصوت المسموع، نموذج/مسامع ومشاهد من مسلسلين إذاعي وتلفزيوني، التلقي والنقد الدرامي.

أمَّا الفصل الثالث، فقد حمل عناوين (الدراما: البُنية والعناصر.المبحث الأول: العناصر الأدبيّة للبناء الدرامي: الفكرة، والقصة، واللغة، والسرد، والحبكة، والزمن(مع نموذج من مسلسل عُماني).،المكان/الفضاء(مع نموذج من مسلسل عُماني)،والشخصية(مع نموذج عملي)،و الحوار(مع نماذج عملية)،و القطع والمزج والفاصل (مع نماذج عملية).

وناقش المبحث الثاني البناء الدرامي الفنّي، وعملية الإنتاج الدرامي، والترجمة/ الإخراج الدرامي، والإخراج الإذاعي، والإخراج التلفزيوني، وأدوات المخرج الدرامي التلفزيوني، وتحدث المبحث الثالث حول القيم الجمالية للعرض الدرامي التلفزيوني والإذاعي، وعناصر القيم الجمالية، ونماذج تطبيقية للكتابة القصصية والشعرية وكيفيةتحويلها لنماذج درامية إذاعية وتلفزيونية، أما الفصل الرابع، فقد حمل عنوان( المقتضيات الدرامية، المبحث الأول:
أبرز المقتضيات الدرامية:الديكور/ التصميم(تصميم مواقع التصوير)، السيناريو،التمثيل، الممثل الإذاعي التلفزيوني: أبرز عوامل نجاح الممثل:المهارة اللغوية،أشكال لغة (الجسد)الإنفعال، السرد الدرامي الإذاعي والتلفزيوني:المكان(المجسد)/الفضاء.،المؤثرات،الصوت،الملابس / الأزياء والإكسسوارات والأثاث، المكياج/الأقنعة،التصوير، المونتاج، المشهد/ المنظر،والمبحث الثاني،فحمل عنوان الكتابة الدرامية بين أدبية الأدب وفنية الفن، وجاء المبحث الثالث بعنوان وظيفة الدراما الإذاعية والتلفزيونية، والدراما الإذاعية والتلفزيونية، عتبة البرمجية، أما الفصل الخامس، فقد جاء بعنوان:تطبيقات في الشكل النصّيِّ الأدبي، والمبحث الأول:نموذج من رواية” في ذمةالعشق”(مقطعان).

المبحث الثاني: نموذج من مسلسل إذاعي”يوم جديد”(حلقتان)،المبحث الثالث: نموذج من مسلسل تلفزيوني”البوصلة”(حلقة واحدة).
وناقش الفصل السادس موضوعات المؤلف والتناص، في المبحث الأول: التناص في الفيلم السينمائي والرواية: نموذج: الفيلم الهندي(بى كى/السكران) ورواية (سدهارتا) لهرمان هسّه، والمبحث الثاني: منجز الدراما الإذاعية العمانية خلال 45 عام، والمبحث الثالث: منجز الدراما التلفزيونية العمانية خلال 45 عام، إلى جانب الخاتمة، والنتائج.

يذكر أن الكتاب في الأصل عبارة عن رسالة ماجستير تقدمت بها الباحثة لجامعة نزوى حملت عنوان (النَصُّ الدْرّامِيّ الإذَاعِيّ والتِلْفزيونيّ والسينمائي العُماني جِنْساً أدَبِياً: من العام 1970 إلى العام 2015م (من التَّجنيس الأدبيّ إلى المُنْجَز الفَنِّيّ).

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 208— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: