الرئيسية / عيادتك المجانية / العيادة النفسية / د. عفاف عبد الفادي تكتب: الحدود والحقوق..أين انتهي أنا لتبدأ أنت؟

د. عفاف عبد الفادي تكتب: الحدود والحقوق..أين انتهي أنا لتبدأ أنت؟

= 1377


– الحدود هي التعبير الأمثل عن حقيقتين محوريتين في وجودنا الإنساني الأولي أننا أشخاص متفردون والثانية هي اننا محتاجون لبعضنا البعض ولا نستطيع أن نحيا منعزلين.

– أنا وأنت مختلفان ومنفصلان مهما كانت درجة قرب علاقاتنا ومحبتنا لبعضنا البعض وهذا أمر يجب أن نقبله ونفرح ونحتفل به أيضا، فهو مصدر ثراء في العلاقات ويؤدي لتنوع في الفهم والاستقبال وطرق التفكير ويؤدي للتغيير والنمو في شخصية كلا منا.

– في العلاقات الصحيحة لا نطلب التطابق بدعوي الحب الشديد وانما تسعي للتوافق والتكامل والتعاون فنقترب من بعضنا مع احترام الحدود.

* التداخل والتباعد والحدود الصحية:

نحتاج لبعضنا البعض عاطفيا وبدون دفء المشاعر نشعر بالوحدة وتصبح الحياة بلا معني، لكن يوجد وقت نحتاج فيه لأن نكون بمفردنا تماما بعيدين عن كل الناس حتى أقربهم وأحبهم لنا.

* يتضح عدم وجود حدود صحية في العلاقات في إحدى صورتين أو فيهما معا:

– أما تكوين علاقات فيها تداخل وعدم قدرة على الانفصال ابدا أو الابتعاد عن الناس وإقامة حدود عالية كثيفة لا يكون هناك قبول او إحساس او تواصل.

– فالحدود الصحية مثل: عندما أتعرف علي شخص جديد ابني معه الثقة تدريجيا، واكون مستعد للمشاركة بالقدر الذي يتناسب مع حجم العلاقة ونموها.

– وفي أحيان أخري يتم التداخل بصورة خبيثة دون أن يدري الطرفان انهما يتداخلان بصورة مرضية في حياة بعضهم البعض في العلاقات الاعتمادية التي يعاني الطرفان فيها من جوع للحب فيتم هذا التداخل دون أن يقصدا.

– لهذا السبب نرى علاقات تتحول من القرب الشديد المبالغ فيه أحيانا الي ما يشبه العداء فجأة..لكن الحقيقة هي أن الاثنين وقعا من البداية في خطأ إقامة علاقة بلا حدود صحية لذلك عليهما ان يحتملا النتائج ويتألما ويتعلما أيضا.

– ليست الحدود في العلاقة حدود بين الأشخاص فقط، بل أيضا بين الأشغال والخدمات وهذا ما يحدث مع الأشخاص الذين يشعرون بالجوع للأهمية فتصير هذه الأمور مصادر للأمان تتحكم في كل حياتنا وتنمو على حساب أشياء أخري مهمة.

– تشبثنا الاعتمادي بهذا الأمر أو ذاك قد يمنعنا من السير ولذلك يجب أن نضع حدودا بيننا وبين أي شيء نفعله، ينبغي أن يكون ولاؤنا لله أولا حيث يشاء ويقود حياتنا من مرحلة لمرحلة بمرونة وسلاسة.

(وللحديث بقية ان شاء الله)

———————

* أستاذ مساعد علم النفس – جامعة الفيوم.

شاهد أيضاً

وسائل التواصل الاجتماعي تصيب المراهقات بالاكتئاب!

عدد المشاهدات = 56203— لندن – آماد قال باحثون بريطانيون، إن أعراض الاكتئاب المرتبطة باستخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: