الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / ندوة للروائية خريس حول “فستق عبيد” بالعاصمة الأردنية
من المشاركات في الندوة بعمان

ندوة للروائية خريس حول “فستق عبيد” بالعاصمة الأردنية

= 132

 

عمّان – وكالات

قالت الكاتبة سميحة خريس إن الرواية يجب أن تقوم على البحث، لأنها ليست عملًا تخيُّليًا بقدر ما تمثل استعارة من العالم المحيط بنا.

وأضافت في ندوة نظمتها جمعية صديقات الكتاب، إن العمل السردي يتطلب “البحث في كل شيء وعن كل شيء”، وهو ما قامت به في روايتها “فستق عبيد” التي فازت أخيرا بجائزة كتارا.

واستعرضت خريس أجواء روايتها التي تتناول موضوع “العبودية” في منطقة ” دارفور”، وكيف كان يتم إغراء الأطفال من أجل اصطيادهم عن طريق تقديم الفستق لهم.

وأوضحت أنها استخدمت هذا الأسلوب داخل الرواية من خلال شخصية البطل الذي كافح الإنجليز وغيرهم من أجل أن يتحرر من عبوديته، لهذا انتمى للثورة، وبعد أن انتهت عاد إلى قريته وبدأ يفكر بالمستقبل؛ مستقبل أبنائه وأحفاده على وجه التحديد، فهو لا يريد لهم العبودية، لذا زرع أرضه بالفستق، ومع ذلك وقعت حفيدته في العبودية عن طريق اصطيادها بالشبكة؛ تمامًا كما يتم اصطياد أيّ حيوان مفترس.

وأشارت خريس إلى أنها ركزت على المنحى الفلسفي من خلال الوعي المركّب للشخصيات التي عانى كلّ منها العبوديةَ والحريةَ في آن، إذ جاء بناء الشخصيات مرتبطًا بعلم النفس الاجتماعي وإفرازات الحضارة والتاريخ.

شاهد أيضاً

إعلان جوائز مهرجان ديالي السينمائي للأفلام القصيرة بمشاركة السليمي

عدد المشاهدات = 309— كتبت – علياء الطوخي أعلنت لجنة التحكيم الدولية لمهرجان ديالى الدولى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: