الرئيسية / فنون / الانحياز للمرأة في معرض سمير فؤاد بقاعة “أفق” بالقاهرة
من لوحات الفنان سمير فؤاد

الانحياز للمرأة في معرض سمير فؤاد بقاعة “أفق” بالقاهرة

= 386

القاهرة – آماد

يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية بمصر، معرض الفنان سمير فؤاد بقاعة “أفق”، وذلك مساء غد الأحد 21 يناير بحضور لفيف من الفنانين والنقاد.

يضم المعرض مجموعة من أعمال الفنان إُنتجت ما بين عامي 2002 وحتى 2018 وتُقدم للمشاهد رصداً بديعاً لواقع المجتمع وما مر به من مُتغيرات سلوكية وثقافية شكلت تحدياً لطبيعة الشخصية المصرية الأصيلة، وجاء التناول بأسلوب مُتفرد وشديد الخصوصية مفاهيمي في كثير من الأحيان وعبثي أحياناً أخرى في عرض مُرتقب لحالة إبداعية درامية من رحم الواقع ولكن أتشحت برؤية وفكر خارج إطار المُعتاد ومشوق سواء في أبعاده الفنية أو الجمالية.

وفي تصريح له ذكر د. خالد سرور: “تستدعيني أمام لوحات الفنان سمير فؤاد حالة من التأمل مصدرها هذه الطاقة الروحية التي تنبعث من سطوحها لعلني أجد نفسي في تماس مع مكنون هذا الطرح المتفرد للواقع المُتشح بخيالات وقناعات الفنان، وقد مزج بينهما بدقة شديدة جعلتهما رغم الاختلافات صورة متميزة من صور التناغم الفني الجميل ..”

وأضاف “سرور”: “للفنان عالم جذاب ينحاز في أغلب محطاته إلى المرأة التي تأتي بطلة الكثير من أعماله سواء بصفتها مُعبراًعن قضاياها وهمومها واهتماماتها أو رمزاً لإمكانية تحميل صورة المرأة عديد من المعاني في الحياة الإنسانية ، ومع ميل أسلوبه للإختزال إلى أبعد درجة جعل المُشاهد بقصدية واعية ومهمة قادر على الإضافة إو الحذف لمضامين العمل .. جاعلاً منه مُشارك فاعل في قراءة العمل وليس مُجرد مُتلقي فقط .. كذلك يلفت نظري وقع ضربات فرشاته وقد جاءت هائمة في دوامات حركة تجعلك تسرح في محاولة تخيل لحظة سقوطها على اللوحة …”

يستمر المعرض حتى 11 فبراير2018 بقاعة أفق بساحة متحف محمد محمود خليل وحرمه بالدقي.

شاهد أيضاً

ضحى عاصي تُطلق “غيوم فرنسية” من سان بطرس برج

عدد المشاهدات = 2540— القاهرة – آماد أطلقت الكاتبة والروائية ضحى عاصي، روايتها الجديدة “غيوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: