الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / دارة الملك عبدالعزيز تنظم ندوة “الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية”
من المؤتمر الصحفي حول ندوة الجزيرة العربية

دارة الملك عبدالعزيز تنظم ندوة “الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية”

= 468

‎الرياض – وكالات

‎عقدت دارة الملك عبدالعزيز بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بالرياض، مؤتمراً صحفياً لشرح أهداف ومحاور ندوة “الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية” التي ستقام خلال الفترة من 13-14 جمادى الآولى 1439هـ في الرياض.

‎وتأتي الندوة بمناسبة الانتهاء من إصدارات مشروع “الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية” للحديث عنها، حيث قدمت دعوات لأكثر من 45 شخصاً من المتخصصين من مختلف دول العالم.

‎وأوضح الأمين العام المساعد لدارة الملك عبدالعزيز ، عبدالرحمن السدحان، أن مشروع “الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية”, قُدِم من قبل الدكتور عبدالله العبدالجبار, وقامت الدارة بدورها بدراسة المشروع, والموافقة عليه، مفيداً أن المشروع عبارة عن الغوص في المصادر الإغريقية والرومانية واليونانية بلغاتها القديمة, حينما تحدثت عن الجزيرة العربية بصفتها مكاناً مهماً على خارطة العالم, سواءً من ناحية الرحلات أو المؤرخين أو الرحالة ممن قدم إلى هذه الأرض فكتب بلغات قديمة.

‎وأفاد السدحان أن الدارة تولت المشروع وكلفت المترجمين والمراجعين والمعلقين لترجمة هذه النصوص، وكانت حصيلة العمل على مدار سنوات 17 مؤلفاً طبعتها الدارة، وستنشر وتوزع في الندوة المقبلة، مشيراً إلى أنه ستدشن ضمن الندوة الإصدارات ال 17، إلى جانب تنظيم عدد من الجلسات العلمية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن الدكتور العبدالجبار‎، إلى أن المشروع يعنى في المقام الأول باقتطاع الأجزاء الخاصة بجميع مايتعلق بالجزيرة العربية في امتدادها وجميع مايحيط بها, مؤكداً أن الكٌتاب يعدون المرجع الرئيس في الكثير من المعلومات التي لا نجدها في أي كتاب آخر دٌون عن الجزيرة العربية, إذ أن معظم هذه المعلومات هي عبارة عن رحلات وزيارات وتقارير ودراسات.

‎وبين الدكتور العبدالجبار أن “مشروع الجزيرة العربية في المصادر الكلاسيكية” شارك فيه عدد كبير من المتخصصين في العالم العربي في عدة مراحل علمية, مبيناً أن المشروع سيخدم المهتمين بدراسة تاريخ الجزيرة العربية من القرن الخامس قبل الميلاد إلى القرن السادس الميلادي, حيث سيفتح المجال أمام دراسات متعمقة في تاريخ الجزيرة العربية, إلى جانب المعلومات الغنية والجديدة في بعضها التي يتم من خلاله دراسة هذه الجوانب.

شاهد أيضاً

رواية “الوباص” لتامر راضي..أحداث خيالية.. ونهايات مفتوحة!

عدد المشاهدات = 480— كتبت: علياء الطوخي صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: