الرئيسية / فنون / انطلاق مهرجان بيت الزبير الأول للموسيقى الصوفية..29 يناير

انطلاق مهرجان بيت الزبير الأول للموسيقى الصوفية..29 يناير

= 521

مسقط – العمانية

ينظم بيت الزبير في 29 من يناير الجاري بالتعاون مع عدد من الفرق الصوفية المعروفة مهرجانًا فنيًا للموسيقى الصوفية، في فعالية تعدّ الأولى من نوعها في السلطنة تستمر أربعة أيام بفندق البندر في منتجع شانجريلا بر الجصة.

يستضيف المهرجان في يومه الأول فرقة /سالار عقيلي/ من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي اليوم الثاني فرقة /الزاوية/ وهي فرقة محلية، بينما خصص اليوم الثالث لفرقة /فريد أياز/ من جمهورية باكستان، ويختتم المهرجان بصحبة فرقة /ابن عربي/ من المملكة المغربية.

ويرأس الفرقة الإيرانية التي ستقدم حفلها في اليوم الأول من المهرجان /سالارعقيلي/ مطرب الموسيقى الفارسية الكلاسيكية والتقليدية، وهو عضو في الأوركسترا الوطنية الإيرانية وناقد مسرحي عمل مع عدد من فرق الموسيقى الإيرانية الكلاسيكية مثل فرقة /داستان/، كما شارك في عدد من المهرجانات الموسيقية الدولية، مثل معرض ميلان 2015. وستؤدي الفرقة عددا من النصوص الشعرية كقصائد /حافظ وسعدي وجامي ومولانا/.

وتحيي فرقة /الزاوية/ العمانية التي تضم مجموعة من الشباب العمانيين وتأسست عام 2015 حفلها في مهرجان بيت الزبير للموسيقى الصوفية التي تهدف من خلال الإنشاد لإبراز مكنونِ الإنسانِ الجوهريِ ونشر معاني الحب والسلام. وكان لها عدة مشاركات عدة داخل السلطنة ومن بينها إحياء ليالٍ عرفانية في النادي الثقافي ومؤسسة بيت الزبير.

وفي اليوم الثالث ستنشد فرقة /فريد أياز/ نمطا من الغناء الصوفي المعروف بـ (القوالي) أو الإنشاد الموسيقي الديني، وهو فن يسعى لتحويل العواطف الدينية الى كلمات مغناة يمكن أن تؤدي بالإنسان الى حالة من النشوة الروحية، وتفخر باكستان بتقاليدها الغنية في مجال الغناء الصوفي الموسيقي، والذي ترعرع وتطور بفضلشخصيات مرموقة فيها أمثال عزيز ميان وفرقة الأخوة صابري ونصرت علي خان، ومنشي رضي الدين وآخرين.

وسيختتم مهرجان بيت الزبير بليلة الإنشاد الصوفي المغربي التي ستقدمها فرقة /ابنعربي/ وهي فرقة إنشادية تسعى عبر الغناء إلى إظهار المعاني السامية التي نادى بها إمام أهل التصوف وشيخه الأكبر محي الدين بن عربي مسمعة حسيس صوفية الأندلس من خلال الموسيقى والسماع الصوفي الأندلسي الأصيل وأشعار كبار الصوفية الأندلسيين والمغاربة والمشارقة الذين ما زالت أشعارهم تصدح في الآفاق مدوية معلنة معنى الوجد والحب والوصل والفناء والتآخي كيف يكون.

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 188— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: