الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / تدشين “صرح ثقافي عملاق” بالكويت يضم ستة متاحف متنوعة
صورة من العاصمة الكويتية

تدشين “صرح ثقافي عملاق” بالكويت يضم ستة متاحف متنوعة

= 541

الكويت – وكالات

احتفلت الكويت بافتتاح مركز الشيخ عبد‭‭‭ ‬‬‬الله السالم الثقافي ليكون واجهة جديدة للمشهد الثقافي والفني تضم ستة متاحف إلى جانب مسرح وقاعة مؤتمرات ومركز معلومات.

شهد الافتتاح أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ومسؤولون خليجيون منهم وزير الثقافة والإعلام السعودي عواد العواد ورئيسة هيئة البحرين للثقافة والتراث الشيخة مي آل خليفة ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة الإماراتية نورة الكعبي ومستشار وزير الثقافة والرياضة في قطر فالح الهاجري.

ووصف وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح المركز الجديد ”بالصرح العلمي والثقافي والتاريخي الذي يسترجع الماضي ويعكس الحاضر ويتطلع إلى المستقبل بأجنحته المختلفة“.

وأضاف أن هذا المشروع هو أحد ”المشاريع الحيوية التي تولى الديوان الأميري تنفيذها والتي تخضع للضوابط القانونية والمحاسبية للدولة كغيرها من المشاريع الحكومية الأخرى“.

وذكرت وكالة “رويترز” أن الكويت افتتحت قبل نحو عام مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الذي يمثل دار الأوبرا الوطنية.

وكان وليد السيف مستشار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب قال في كلمة له أمام ملتقى الكويت للاستثمار في 2016 إن الديوان الأميري يشيد مشروعين للبنية التحتية الثقافية هما دار الأوبرا بكلفة 234 مليون دينار ومركز عبد الله السالم الثقافي بكلفة 194 مليون دينار.

يقع المركز في شارع الخليج العربي ويطل بشكل مباشر على الخليج وتم تشييده في موقع مدرسة الشيخ عبد الله السالم التاريخية.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن مساحته الإجمالية تبلغ نحو 127 ألف متر مربع بمساحة مبان تصل إلى 30 ألف متر مربع وحدائق على مساحة 97 ألف متر مربع مشيرة إلى أن بناءه استغرق 38 شهرا.

ويستعرض متحف الفضاء الخارجي الفضاء الخارجي واستكشافه من قبل الإنسان عبر البعثات الفضائية لافتا إلى وجود معارض لأنواع مختلفة من سفن الفضاء وقبة سماوية.

وذكر أن المتحف يتكون من ثلاثة معارض رئيسية متصلة ببعضها البعض الأول منها يختص بعلم الكواكب والثاني عبارة عن أكاديمية الفضاء والثالث لاستكشاف الفضاء.

شاهد أيضاً

ضحى عاصي تُطلق “غيوم فرنسية” من سان بطرس برج

عدد المشاهدات = 2478— القاهرة – آماد أطلقت الكاتبة والروائية ضحى عاصي، روايتها الجديدة “غيوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: