الرئيسية / فنون / الأوساط السينمائية في مصر تنعي الناقد والمؤرخ علي أبو شادي
الناقد الراحل علي أبو شادي

الأوساط السينمائية في مصر تنعي الناقد والمؤرخ علي أبو شادي

= 1317

 

القاهرة – آماد

نعت نقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة الناقد السينمائى على أبو شادى، الذى رحل عن دنيانا وشيع جثمانه اليوم السبت، وجاء فى بيان للنقابة والاتحاد: ان “نقابة المهن السينمائية واتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة ينعيان بمزيد من الحزن والأسى المؤرخ وشيخ نقاد السينما السينارست الكبير على أبو شادى”.

وغيب الموت الناقد السينمائي والمؤرخ المصري، على أبو شادي، مساء أمس الجمعة، بعد صراع مع المرض، حيث توفي بمنزله في منطقة الهرم عن عمر يناهز الـ72 عاماً.

وبناء على اقتراح من النجمة ليلى علوي رئيس شرف المهرجان، قررت إدارة مهرجان شرم الشيخ السينمائى، إهداء الدورة الثانية المزمع إقامتها فى الفترة من ٣ إلى ٩ مارس المقبل إلى روح الناقد السينمائي الراحل على أبو شادي تقديرا له على عطاؤه المستمر في صناعة السينما.

وشارك أبو شادي في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية المصرية والعربية منها مهرجان مسقط السينمائي، ولجان التحكيم الدولية للاتحاد الدولي للنقاد، ورأس تحرير مجلتي “سينما” و”الثقافة الجديدة”، وكتب مقالات بالعديد من المطبوعات في مصر والعالم العربي، وأعد الكثير من أهم البرامج التليفزيونية المتخصصة في السينما مثل “ذاكرة السينما” و”سينما لا تكذب”.

وترجم الناقد الراحل العديد من الدراسات والمقالات عن فن السينما، وترجمت بعض أبحاثه ودراساته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، قام بتدوين أكثر من عشرين كتابا منشورا من أبرزها سحر السينما، كلاسيكيات السينما المصرية (ثلاثة أجزاء) والسينما والسياسة.

وعلي أبو شادي، ولد في قرية ميت موسى عام 1946 بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب جامعة عين شمس عام 1966، وشغل الراحل عدة مناصب بوزارة الثقافة من بينها رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية، وكان عضوا بجمعية نقاد السينما المصريين منذ عام 1972، وجماعة السينما.

شاهد أيضاً

التشكيلية مى حشمت تكسر حاجز الخوف في “أنشودة الفرح”

عدد المشاهدات = 3964— القاهرة – آماد في معرضها ” أنشودة الفرح “، الذى اختتمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: