الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / بيت الزبير يستعد لمعرض مسقط للكتاب 2018 بعدد من الفعاليات
الشاعر العماني عبدالله حبيب

بيت الزبير يستعد لمعرض مسقط للكتاب 2018 بعدد من الفعاليات

= 482

مسقط – آماد

تشارك مؤسسة بيت الزبير للسنة الثانية على التوالي بجناح واسع في معرض مسقط الدولي للكتاب 2018م في نسخته الثالثة والعشرين، حيث تحتوي هذه المشاركة على العديد من الأنشطة والبرامج التي تسعى لتقديم محتوى معرفي ونوعي للمهتمين، جنبا إلى جنب مع المؤسسات الثقافية في السلطنة.

وستقيم المؤسسة في جناحها في الساعة الثامنة والنصف مساء طيلة أيام المعرض الندوة اليومية «ما وراء الشرفة» التي تستضيف عددا من المفكرين والباحثين والأدباء العرب من مختلف المرجعيات المعرفية ليقدموا أوراقا علمية تحاول استنطاق آفاق العلوم والفنون واتجاهاتها المستقبلية، واستشراف مستقبل قضاياها وثيماتها الرئيسة والفرعية.

يشارك في الندوة كل من: الفيلسوف والمفكر المغربي عبدالسلام بن عبدالعالي بورقة حول «مستقبل الفلسفة»، والدكتور عبدالجليل ناظم رئيس اتحاد الناشرين المغاربة بورقة حول «مستقبل النشر»، والسينمائي العماني عبدالله حبيب حول «مستقبل السينما»، والأديبة وكاتبة أدب الأطفال التونسية إيناس العباسي حول «مستقبل أدب الطفل»، والروائية العمانية هدى حمد حول «مستقبل الرواية»، والناقد والأكاديمي الجزائري أحمد يوسف حول «مستقبل النقد»، والباحث العماني المهتم بدراسات التصوف محمد موسى حول «مستقبل الهوية الروحية: التصوف نموذجا»، والمترجمة اللبنانية ماري طوق حول «مستقبل الترجمة ».

وسيدير هذه الندوة يوميا الكاتب والإعلامي سليمان المعمري، وستوثق أوراقها لاحقا في كتاب يحمل عنوان الفعالية ، كما ستنظم المؤسسة في جناحها بمعرض مسقط للكتاب طوال أيام المعرض ندوة «ترانيم لشمعة الروح»، وهي ندوة تعريفية عن الموسيقى العربية تسلط الضوء على آلة العود والارتجال الآلي والصوتي والذي يعتبر من أهم القوالب في الموسيقى العربية. وسيتطرق المتحدثون لمختلف المدارس المرتبطة بالارتجال من خلال معزوفات حية تقدم على آلة العود لما للعود من قيمة فنية بارزة عبر التاريخ الموسيقي العربي.

هذا وسيصاحب الفعالية ورشة عملية لصناعة آلة العود يتم تنفيذها بالتعاون مع الجمعية العمانية لهواة العود بمشاركة يوسف الأزكي ومحمد الغفيلي وذلك لتقريب صناعة العود ومختلف المراحل التي يمر بها للمتلقين والمهتمين من مرتادي معرض مسقط الدولي للكتاب، وستنتهي الورشة المصاحبة لأيام الندوة إلى صناعة عودين اثنين يبرزان مهارة الصناعة العمانية في مجال الآلات الموسيقية.

كما ستقيم المؤسسة مسابقة بيت الزبير لجماعات الأنشطة الطلابية الثقافية في مؤسسات التعليم العالي .

وفي الفترة الصباحية ستقيم المؤسسة بجناحها مجموعة ورش تستهدف طلاب المدارس منها ورشة صناعة فواصل الكتب، صناعة الأقنعة، وورشة فن التشكيل بالورق بهدف إكسابهم المهارات وتشجيعهم على التعرف على قدراتهم ومهاراتهم وتنمية مواهبهم الإبداعية.

شاهد أيضاً

بالصور..”برنامج المنكوس” يختتم تجارب الأداء على مسرح شاطئ الراحة

عدد المشاهدات = 91— أبوظبي – آماد اختتم برنامج “المنكوس” الذي تُنتجه لجنة إدارة المهرجانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: