الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / العاصمة الأردنية تشهد الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة “البوكر” العربية
من المؤتمر الصحفي للاعلان عن الجائزة

العاصمة الأردنية تشهد الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة “البوكر” العربية

= 1117

——

عمّان – وكالات

أُعلنت بالعاصمة الأردنية عمّان، القائمة القصيرة للروايات المرشحة للفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) والتي ترعاها مؤسسة جائزة بوكر في لندن.

وبحسب رئيس لجنة التحكيم الناقد د.إبراهيم السعافين، تضمنت القائمة ستّ روايات هي: “ساعة بغداد” للروائي العراقي شهد الراوي (دار الحكمة في لندن)، و”زهور تأكلها النار” للروائي السوداني أمين تاج السر” (دار الساقي)، و”وارث الشواهد” للروائي الفلسطيني وليد الشرفا (الأهلية للنشر والتوزيع)، و”الحالة الحرجة للمدعو ك” للروائي السعودي عزيز محمد (دار التنوير في بيروت)، و”حرب الكلب الثانية” لإبراهيم نصرالله (الدار العربية للعلوم ناشرون)، و”الخائفون” للسورية ديما ونوس (دار الآداب).

وقالت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية خلال مؤتمر صحفي أٌعلنت فيه القائمة، إن جائزة “البوكر” التي تحتفل بمرور عشرة أعوام عل انطلاقتها، أصبحت تلعب دورًا في إغناء المشهد الثقافي العربي، واستطاعت أن تستقطب اهتمام المبدعين العرب، للالتفات إلى فن أدبي مهم يستجلي تطور المجتمعات ويسجل تعقيدات الحياة اليومية، ويحاول تلمس خصائص الإنسان الحديث في بيئاته المختلفة، من خلال انحياز مطلق نحو الفن والإبداع.

وفي كلمته التي أعلن فيها أسماء الروايات التي وصلت للقائمة القصيرة، أثنى السعافين على دور الجائزة في تحفيز المبدعين العرب في مجال الرواية لتقديم
منجزات روائية تتابع الواقع وتغوص في القضايا الإنسانية والفكرية بأساليب سردية ذات قيمة فنية.

وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في احتفال يقام في أبوظبي، يوم 24 أبريل المقبل، عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

ويحصل كلّ من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على 10 آلاف دولار أمريكي، فيما يحصل الفائز بالجائزة الأولى على 50 ألف دولار أمريكي إضافية.

شاهد أيضاً

بعد “حكايات قتل الوقت”..عمر طاهر يعود بـ “كحل وحبهان”

عدد المشاهدات = 98— القاهرة – آماد صدرت عن دار الكرمة رواية «كحل وحبهان» للكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: