الرئيسية / منوعات / علوم وتكنولوجيا / جلف تالنت: ازدياد حركة التوظيف وتوفر الوظائف بالخليج بعد ارتفاع أسعار النفط

جلف تالنت: ازدياد حركة التوظيف وتوفر الوظائف بالخليج بعد ارتفاع أسعار النفط

= 554

—–

دبي – آماد

أشارت دراسة أبحاث السوق التي أجرتها شركة “جلف تالنت”، الموقع الإلكتروني الرائد في مجال التوظيف في المنطقة، إلى أن أسواق الوظائف في منطقة الخليج ستشهد نمواً بمعدل 9% هذا العام.

وشملت الدراسة أكثر من1,100 رئيساً ومديراً تنفيذياً لشركات في دول مجلس التعاون الخليجي الست.

وحسب نتائج الاستطلاع، كان العامل الأكبر وراء نمو حركة التوظيف الارتفاع في أسعار النفط مؤخراً وماصاحبه من تفاؤل في قطاع الأعمال. وقد اقتربت أسعار النفط الخام من حوالي 60 دولاراً أمريكياً للبرميل خلال الستة أشهر الماضية بعد أن كانت تتراوح بين 30 و50 دولاراً أمريكياً لفترة طويلة في عام 2016 إلى عام 2017.

ومن المتوقع أن يكون لدولة الكويت أعلى معدلات توليد الوظائف، حيث قالت 18% من الشركات أنها زادت عدد موظفيها. وتشهد الدولة، التي تعتبر الأكثر اعتماداً في المنطقة على قطاع النفط والغاز، طفرة بفضل ارتفاع أسعار النفط. وحسب تقارير صندوق النقد الدولي، من المتوقع للكويت أن تشهد أسرع نمو اقتصادي في المنطقة

في دولة الإمارات العربية المتحدة، قالت 13% من الشركات أنها زادت من عدد موظفيها، بفضل تحسّن أوضاع القطاع النفطي في أبوظبي والنمو في القطاع غير النفطي في دبي، بما في ذلك تأثير الانفاق على مشاريع البنية التحتية الخاصة بإكسبو 2020.

يتقلص حجم سوق الوظائف في المملكة العربية السعودية حيث قالت 2% من الشركات أنها تخفض عدد موظفيها، بشكل رئيسي بسبب تنفيذ الحكومة لسياسة السعودة بشكل صارم. وبينما عززت هذه السياسة الفرص الوظيفية للمواطنين السعوديين، تسعى بعض الشركات إلى تحقيق نسب السعودة الإجبارية عبر تقليص أعداد الموظفين من الوافدين. وبشكل عام، تغادر أعداد من الوافدين سوق العمل أكبر من أعداد المواطنين السعوديين الذين ينضمون له.

كان نمو الوظائف في سلطنة عمان ضعيفاً هو الآخر بنسبة لا تتجاوز 2%. وحال حجم احتياطيات النفط المحدود من حدوث انتعاش في أسعاره.

شاهد أيضاً

مطار مسقط الدولي يفوز بجائزة أفضل مطار جديد رائد لعام 2018

عدد المشاهدات = 483— مسقط – آماد حصد مطار مسقط الدولي جائزة “أفضل مطار جديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: