الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “غزل العروق” .. معرض يسرد تاريخ فلسطين خلال مئة عام
المشرفة على المعرض ريتشل ديدمان

“غزل العروق” .. معرض يسرد تاريخ فلسطين خلال مئة عام

= 836

—-

رام الله – كونا

يقرأ زائر معرض (غزل العروق .. عين جديدة على التطريز الفلسطيني) المقام على تلة في بلدة (بيرزيت) الفلسطينية تاريخ فلسطين خلال مئة عام مطرزا بخيوط حريرية غزلتها أيادي النساء على 80 ثوبا وقطعة.

وبين كل ثوب وآخر وقطعة مطرزة وأخرى في المعرض الذي افتتح اخيرا في المتحف الفلسطيني ببلدة (بيرزيت) يتنقل الزائر بين تحولات المشهد الثقافي والتاريخي الفلسطيني والتغيرات التي طرأت على أدوار المرأة من عاملة إلى منتجة ومن ثم مقاومة.

وكلما تعمق الزائر أكثر وشاهد كيف استنطقت النساء الخيوط على أقمشة من ألوان مختلفة يدرك أن التطريز لم يشكل هواية ممارسة في الفراغ وإنما منتج يقص تاريخ شعب وذاكرته ويوثق ارثا ثقافيا على أرض لم تعرف سوى الصراع.

وقالت المشرفة على المعرض والباحثة في مجال التطريز الفلسطيني ريتشل ديدمان في تصريح صحفي ان المعرض الذي يستمر حتى 25 اغسطس المقبل “يروي قصصا فريدة لم يسمع بها من قبل اذ لكل ثوب تاريخه الخاص وقصته”.

وأضافت ديدمان التي تقيم في بيروت منذ عام 2013 وهي مختصة في تاريخ الفن الإسلامي أن المعرض يستكشف التطريز من خلال علاقته بالنوع الاجتماعي (الجندر) والطبقات الاجتماعية وموازين سوق العمل.

واوضحت ان فن التطريز ظهر خلال المئة عام الأخيرة كصورة ورمز وسلعة وأداة مقاومة ومصدر للفخر والقوة مشيرة الى ان المعرض يبحث في هذه الدلالات وانعكاساتها وتحولاتها.

وذكرت ان المعرض يرصد في زاويته الأولى الحياة اليومية للمرأة الريفية البسيطة من خلال الأثواب التي كانت تطرزها لترتديها طوال حياتها بشكل يتناسب مع عملها في الزراعة.

واشارت ديدمان التي استعارت المطرزات من عائلات فلسطينية الى ان التطريز هو ممارسة نوعية مرتبطة بالمرأة خاصة الريفية ورافق تطورات حياتها منذ صغرها وهي تطرز جهاز عرسها أو تطرز ثوبا لحضور مناسبة اجتماعية.

وبينت ان التطريز شهد تحولات هامة بمشاركة الرجال في حرفة عرفت أنها حكر على النساء مشيرة الى مساهمة الأسرى الفلسطينيين بعد أن سمحت سلطات الاحتلال بذلك اذ قدموا قطعا مطرزة لعائلاتهم.

وكانت ديدمان أجرت بحثا استمر اربع سنوات حول التطريز مع النساء الفلسطينيات في بيروت والأردن وفلسطين وأجرت نحو ستين مقابلة بهذا الصدد ويعد المعرض ثمرة نتائج بحثها حول التطريز وعلاقته بالمرأة.

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 199— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: