الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / “مدينة الثقافة مشروع ثقافي فريد يتطلب انجاز ثقافي من خلال العمل”

“مدينة الثقافة مشروع ثقافي فريد يتطلب انجاز ثقافي من خلال العمل”

= 590

آماد – تونس

بقلم : نورة البدوي

تم  صباح يوم الاربعاء الماضي الموافق 21 مارس 2018 افتتاح مدينة الثقافة بشارع محمد الخامس بتونس العاصمة  من خلال مؤتمر صحفية اشرف عليه وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين.

وأبرز وزير الشؤون الثقافية ان مدينة الثقافة تستقطب كل الافكار و هي مشروع ثقافي فريد و اليوم تونس لها اكبر مركب ثقافي في الجهة المغاربية و الافريقية و العربية و لكن الاهم من هذا ان ننتظر انجار ثقافي من خلال ما نقدمه من اعمال.

كما كشف أن وزارة الشؤون الثقافية اختارت أن يجمع هذا الصرح الثقافي الجديد مجموعة من الاقطاب الفنية والابداعية لمختلف مجالات الثقافة في تونس كما يشمل مؤسسات تتمتع بالاستقلالية الادارية والمالية.

وبيّن وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين خلال هذا المؤتمر الصحفي الذي حضره عدد كبير من ممثلي وسائل الاعلام الوطنية والاجنبية أن المجلس الوزاري الذي سيعقد اليوم بمجلس النواب سيصادق على بعث ثلاث مؤسسات صلب مدينة الثقافة وهي مسرح الأوبرا والمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر ومسرح فن العرائس.

مضيفا انه من المهم بالنسبة الى هذه الفضاءات ان يكون لها هامش من الحرية و هي احداثات هيكلية قانونية.

  • مسرح الأوبرا:

تحت اشراف سلمى صمود و يتسع الى 1800 مقعدا، فضلا عن احتضانه للعروض الفنية، سيوفر أيضا مراجع ثقافية للتكوين والتأطير، كما سيجمع إحداثات جديدة على غرار “أوبرا تونس” التي تتنزل ضمن قطب الموسيقى والأوبرا التي تضم اختصاص “اوركستر وأصوات أوبرا تونس” و”الفرقة الوطنية للموسيقى” و”فرقة الفنون الشعبية” وسيضاف إليه كل من بيت العود والقانون.

وأشار  وزير الشؤون الثقافية إلى أن مسرح الاوبرا يتضمن كذلك قطب الباليه والفنون الكوريغرافية و سيكون تحت اشراف نسرين شعبوني.

المسرح و الفنون الركحية:

باشراف منير العرقي سيكون في برنامجه عدد كبير من التظاهرات التي تحتفي بمسارح الجهات و المسرح العالمي و مسرح الشباب و مسرح الطفل الذي يشرف عليه المركز الوطني لفن العرائس.

 

وعلى غرار المركز الوطني للسينما والصورة الذي تم تخصيص مقر له بمدينة الثقافة، سيتم كذلك إنشاء المركز الوطني للمسرح في إطار قطب الفنون الركحية الذي سيجمع مختلف مراكز الفنون الركحية الجهوية ليقع بذلك تركيز هياكل خاصة بها صلب مدينة الثقافة.

المتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر:

في هذا الخصوص اكد وزير الشؤون الثقافية انه ان الاوان اليوم لتوثيق و رقمنة الخزينة الوطنية للفنون التشكيلية و ذلك لحفظ الذاكرة التونسية.

وفي ما يتعلق بقطب الآداب والكتاب فسيضم “معهد تونس للترجمة” و”بيت الرواية” و”بيت الشعر”و”منتدى تونس الدولي للحضارات”.

وتحتضن مدينة الثقافة الدورة الاولى لأيام قرطاج الشعرية انطلاقا من يوم الخميس من 22 وإلى غاية 31 مارس الجاري، وأيام مسرح المدينة من 27 مارس إلى 2 أفريل 2018 . وستستضيف مدينة الثقافة أيضا فعاليات الدورة 19 للمهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون التي ستقام من 26 الى 28 أفريل المقبل، وتنعقد اللقاءات الدولية للفيلم الوثائقي في دورتها الثانية عشرة من 26 أفريل إلى 1 ماي 2018، كما سينتظم ملتقى تونس الأول للرواية العربية من 3 إلى 5 ماي 2018.

شاهد أيضاً

مقلد فى “مساكين يعملون فى البحر” شاعر متمرس يقف على أرضية خصبة

عدد المشاهدات = 290— كتبت: علياء الطوخي تستضيف الورشة الأدبية بجمعية الهلال الأحمر بمدينة السويس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: