الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الروائي إبراهيم عبدالمجيد: الإنقطاع الطويل عن الكتابة هو “الخطأ الأكبر”!
الكاتب ابراهيم عبدالمجيد

الروائي إبراهيم عبدالمجيد: الإنقطاع الطويل عن الكتابة هو “الخطأ الأكبر”!

= 357

—-

القاهرة – آماد

قال الكاتب والروائي إبراهيم عبدالمجيد، أن الكاتب يقع أحيانا في خطأ أثناء الكتابة يعوق التدفق، معتبرا أن الإنقطاع الطويل هو الخطأ الأكبر، وعلى الكاتب ألا يتوقف إلا عندما ينتهي، ربما يمكن أن يتوقف لفترة قصيرة للمراجعة، لكن الإنقطاع الطويل يمكن أن يدمر العمل.

ولا ينشغل إبراهيم عبد المجيد بأيّ شيء سوى الكتابة، لا ينشغل لا بالتوزيع ولا الترويج لأعماله، ويقول عن هذه الأمور بأنها ظاهرة حديثة لدى كتّاب هذا الجيل، هو لا يقيم سوى حفلة توقيع واحدة في معرض الكتاب، وغير ذلك تنتهي علاقته بالعمل بمجرد الانتهاء منه.

وفي لقاء الكاتب الشاب عمر طاهر بالروائي الكبير إبراهيم عبد المجيد، “وصفولي الصبر-عن الكتابة وأهلها”، يتحدثان عن مخاوف الكتابة التي تنتاب الكتّاب الشباب، مثل هل ما أكتبه معاد ومكرر؟ هل ما أكتبه غير واضح بما فيه الكفاية؟

النقطة الأولى كانت عن السعادة أثناء الكتابة، يقول إبراهيم عبد المجيد أن هذه العملية تختلف من كاتب لآخر، هي أقرب لحالة صوفية، حالة جذل أو سعادة مختلطة بالشجن.

يخاف الكاتب من العودة لقراءة ما كتبه، كيف يمكن التخلص من هذا الخوف؟ يقول عبد المجيد أنه لا قانون في الكتابة، لكنه يفضل العودة لقراءة ما تم كتابته ولو بعد حين، على سبيل النقد، واكتشاف الأخطاء، والتكنولوجيا سهلت كثيراً هذه العملية.

أي طريقة بها تدفق أكثر في الكتابة، الورقة والقلم أم على الكمبيوتر؟ يعتقد عبد المجيد أن الكتابة على الكمبيوتر أفضل، رغم أنه تربى على الورقة والقلم، فالتصحيح على الكمبيوتر أسهل، كما يمكنه من استرجاع المقاطع المختارة وحفظها بشكل أسرع.

الإلهام هو سمو في الذهن والروح يسبق التأليف الخلاق، هو إيقاع شيء في القلب يطمئن له الصدر، لكن معظم الكتاب ينفوا فكرة الوحي والإلهام، فماذا عن إبراهيم عبد المجيد؟ يقول بأن الوحي موجود في الفن الإبداعي، هو الروح التي تفرض نفسها على الكاتب، حتى التعود في الكتابة يستدعي هذه الروح.

العمل الأدبي مقدس خلال كتابته، لكن بعد أن يذهب إلى الناشر فهو مجرد سلعة لا تهمه في شيء.

حفلات التوقيع شيء جميل لأن الكاتب يلتقي بقراءه، وهذا ما يهمه، أما التوزيع وعدد الطبعات فلا يهمه أبداً، هو عمل الناشر فقط.

كيف يمكن الحفاظ على أفكارك وفتح شهيتك على الكتابة وتجنب هذه السدة الشعورية التي تنتاب الكاتب أحياناً؟ التفكير في الفكرة بكثرة يجعل الكاتب يحتفظ بها أكثر في رأي عبد المجيد، اللا شعور يحتفظ دائماً بكل شيء، والكاتب يمكن أن يتحكم في اللا شعور ولو بعد وقت.

كيف يمكن التغلب على هاجس الخوف من التكرار؟ يقول عبد المجيد أن تيمات الكتابة واحدةومحددة فيالعالم كله، الأدب هو كيف تكتب وليس ماذا تكتب، من يقتبس يظهر على كتابته، أما المبدع الحقيقي فلا يمكن أن يكرر ما كُتب من قبل، الصدق الفني هو المعيار الذي يفصل بين كاتب وكاتب.

تغدُر الأفكار أحياناً بالكاتب، تختفي في لحظة وفينصف الطريق، لكن عبد المجيد يقول أن مثل هذه الأفكار لا يجب أن نحزن عليها، النسيان أهم من الذاكرة، طالما تخلت هذه الفكرة عنك إذن هي لا تستحق الكتابة من الأساس.

الكاتب يحتاج إلى التجربة، الملاحظة، الخيال، يمكن أن يخوض الكاتب التجربة، ويتدرب على الملاحظة، لكن من أين يأتي الكاتب بالخيال؟ يقول عبد المجيد أن الخيال هو أول شرارة للموهبة، الخيال فطرة تظهر على الكاتب منذ الصغر.

هل هناك كتّاب محددين يجب قراءة أعمالهم؟ مجيد طوبيا هو أول اسم يتبادر إلى ذهن عبد المجيد، كما يؤكد على أن الكاتب يجب أن يقرأ أعمال معاصريه، إلى جانب الأدب المترجم، والأهم، قراءة النقد الأدبي.

لماذا تكتب؟ منذ الصغر، شعر إبراهيم عبد المجيد أنه منذور للكتابة، منذ أن قرأ قصة الصياد التائه لمحمد سعيد العريان في سن الثانية عشر، وأبكته بصدقها، من وقتها وهو يقرأ كثيراً، ويكتب كثيراً.

يجب أن تنادي الكتابة على الكاتب، ويجب أن ينذر لها نفسه وحياته، قد يكون الكتاب سلعة، لكن عملية الكتابة ليست سلعة بل هي عملية روحية جداً.

برنامج “وصفولي الصبر-عن الكتابة وأهلها” من تقديم عمر طاهر على قناة ten، وهو أقرب لورشة فنية،تحاول إعادة صياغة كل ما له علاقة بالكتابة والقراءة والنشر والثقافة واكتشاف العالم من خلال العديد من الحوارات مع كتاب وناشرين ونشطاء بالوسط الثقافي المصري.

شاهد أيضاً

فنون الشرق تغزو أوروبا في معرض “الفنانين العرب” بفنلندا

عدد المشاهدات = 109— كتبت – شاهيناز جمال يُقام في العاصمة الفنلندية هلسنكي، حاليا “معرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: