الرئيسية / غير مصنف / “تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد” يدخل مكتبات اليونسكو والفرانكفونية

“تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد” يدخل مكتبات اليونسكو والفرانكفونية

= 635

—–

أبوظبي– آماد

بمناسبة تنظيم فعاليات الملتقى الإماراتي الفرنسي 2018 في منظمة اليونسكو تحت شعار “زايد شاعر السلام والإنسانية”، صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، وبالشراكة والتعاون مع شركة أبوظبي للإعلام، كتاب “تأملات في أقوال وأشعار الشيخ زايد” باللغتين العربية والفرنسية، بما يُقدّم للمتلقي الأوروبي من خلال الترجمة الفرنسية التي أشرف عليها فريق من الشعراء والمُترجمين الإماراتيين والفرنسيين، نموذجاً عن الشعر النبطيّ الذي يمتاز بألفاظه وصياغاته وإيقاعاته الخاصّة.

ويكشف الكتاب عن الأهداف الإنسانية السامية في أشعار وأقوال المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – طيّب الله ثراه -، وفقا لما ذكره عيسى سيف المزروعي نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، والذي كشف كذلك عن العمل لإصدار نسخة من الكتاب بعدد من أهم اللغات العالمية، وفي مُقدّمتها اللغة الإنجليزية.

وكشف “المزروعي” كذلك أنّ الوفد الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى منظمة اليونسكو في باريس، قد قام بتزويد حوالي 160 من أعضاء الوفود العربية والدولية الدائمة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بنسخ عن الإصدار، بما في ذلك 84 دولة أعضاء منظمة الفرانكفونية، متوجها بالشكر الكبير لسعادة السفير عبدالله علي مصبح النعيمي مندوب الدولة لدى اليونسكو، لجهوده المميزة في إنجاح فعاليات ملتقى “زايد شاعر السلام والإنسانية”.

وذكر أنّ الشيخ زايد بن سلطان آل نهيّان، رحمه الله، كان يبني جيلا بأقواله الحكيمة وقصائده المُبدعة. وترك لنا في ديوان الشعر النبطي باقة من أجمل القصائد، التي امتازت بتعدّد الأغراض الشعرية، والمعاني التي تُغني الشعر وتجعل منه رسالة نبيلة توحّد الشعوب، وتُحارب الأفكار المُتشدّدة.

وقد نظم الشيخ زايد الشعر النبطي على مختلف الأوزان، لكنه أبدى اهتماماً واضحاً بأوزان الشعر النبطي وفنونه التي اشتهرت بها إمارات الدولة منذ القدم، خاصة الونة والردحة والتغرودة.

شاهد أيضاً

هل تلعب وسائل التّواصُل الاجتماعي دورًا في تفتيت الشّعور بالمسؤوليّة؟

عدد المشاهدات = 3909— القاهرة – آماد في إطار استكمال مشروع التّحرير لاونج جوته لسلسلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: