الرئيسية / فنون / افتتاح أول دار عرض سينمائي بالسعودية بفارق 122 عاما عن مصر
دار عرض سينمائي في لبنان

افتتاح أول دار عرض سينمائي بالسعودية بفارق 122 عاما عن مصر

= 335

—-

كتبت – شاهيناز جمال

في سابقة هي الأولى من نوعها، أعلن مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع في السعودية، موافقته على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السنيمائي بالمملكة، وبالفعل حصلت إحدى الشركات الأمريكية الشهيرة على حق تشغيل دور سينما بالسعودية، وسيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة.

وجدير بالذكر أن المملكة لها سابقة وحيدة في هذا المجال تعود إلي عام 1970 حيث كان أنشئت دار عرض واحدة وعرضت بها أفلام مصرية آنذاك.

أما بالنسبة لباقي الدول العربية، ورغم أن الكثير من الدول كانت تقع تحت وطأة الإحتلال إلا أن ذلك لم يكن عائقا في تأسيس العديد من دور العرض في الكثير من تلك الدول وعلى رأسها مصر والتي أطلق عليها هوليود الشرق.

كان افتتاح أول دار عرض بها عام 1896 في الأسكندرية،، ووصل عدد دور العرض بها إلي ثلاثة دور عرض عام 1905 ثم إزداد هذا العدد حتى وصل إلي 450 دار عرض، ولكن للأسف انخفض هذا العدد إلي 82 فقط حاليا.

ويلي مصر دولة سوريا التي افتتحت أول دار عرض عام 1908،وأنتجت أول فيلم لها عام 1927..ثم لبنان في عام 1930 تم انشاء دور عرض تميزت بأنها فخمة جدا وعرضت بها مجموعة من الأفلام الصامتة والتعاون بينها وبين مصر في هذا المجال كان له أكبر الأثر على شكل السنيما هناك..

أما دولة السودان فلم يكن معروف متى تم إنشاء أول سنيما هناك لكن وصل عدد دور العرض بها إلي ثلاثين دار عرض .. وبالنسبة للمغرب بدأ ظهور فن السينما في حقبة السبعينيات

وفي الإمارات تأسست دار عرض تحمل اسم المحطة عام 1945 وكان ذلك في إمارة الشارقة وأخيرا دولة فلسطين الشقيقة التي افتتح بها المصريون دور عرض عرفت بإسم أوراكل عام 1908.

وبالرغم من قلة انتاج الأفلام السنيمائية الجديدة إلا انه مازالت هناك مشاريع لتأسيس دور عرض جديدة في العديد من الدول العربية.

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 190— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: