الرئيسية / الصحة والغذاء / أخبار الصحة / اكتشاف خلايا مناعية قد تعزز الإصابة بمرض الزهايمر!

اكتشاف خلايا مناعية قد تعزز الإصابة بمرض الزهايمر!

= 1269

برلين – وكالات

اكتشف باحثون من المركز الألماني لعلاج أمراض الأعصاب بمدينة توبنجن الألمانية، أن الخلايا الدبقية الميكروية قد تعزز الاصابة بمرض الزهايمر.

وذكرت دراسة نشرت بمجلة “نيتشر” ان تلك الخلايا المناعية للجهاز العصبي المركزي يمكن أن تتذكر الالتهاب القديم في الذاكرة وتتسامح معه بشكل يؤثر على كيفية تفاعلها مع المنبهات الجديدة ومن ثم التعامل مع اللويحات السامة في الدماغ التي تعد علامة على مرض الزهايمر.

وأشارت الى ان الخلايا الدبقية الميكروية التي يشار إليها أحيانًا باسم “الخلايا الزاحفة” هي الخلايا المناعية الأولية للجهاز العصبي المركزي وعندما تكون مفرطة النشاط فإنها تلتهم لويحات سامة إلى جانب نقاط الاشتباك العصبي مما يؤدي إلى تنكس عصبي في مرض الزهايمر.

وقام الباحثون بإحداث التهاب في أدمغة الفئران عدة مرات ودرسوا تأثير ذلك على الخلايا الدبقية الميكروية الخاصة بها ووجدوا انه عقب تكرر الالتهابات أصبحت الخلايا متسامحة معها ولم تتفاعل على الإطلاق لمقاومة الالتهاب.

ورصدوا انه بعد أشهر من تحفيزهم الالتهابي الأول في الفئران عززت الخلايا الدبقية إنتاج اللويحات السامة كما اصبحت تحتوي على تغيرات تساعد على تنشيط بعض الجينات وتوقف بعضها.

واشار الباحثون الى ان هذه التغيرات أثرت على قدرة الخلايا الدبقية الصغيرة على إزالة اللويحات السامة في الدماغ.

شاهد أيضاً

“100 يوم تحدي” لتعزيز أنماط الحياة الصحية في أبوظبي

عدد المشاهدات = 2403— أبوظبي – آماد تنفذ مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، عدداً من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: