الرئيسية / متابعات وتقارير / السلطنة تحتفل باليوم العالمي للتراث تحت شعار “التراث للأجيال”

السلطنة تحتفل باليوم العالمي للتراث تحت شعار “التراث للأجيال”

= 282

مسقط – آماد

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة دول العالم احتفالها باليوم العالمي للتراث الذي يصادف 18 أبريل من كل عام تحت شعار “التراث للأجيال” ويهدف إلى تعزيز الوعي بتنوع التراث الثقافي للإنسانية والجهود اللازمة لحمايتها وصونها.

ويتمثل احتفال السلطنة هذا العام تنفيذ برنامج خاص في كلية البريمي الجامعية بمحافظة البريمي ومركز نزوى الثقافي بمحافظة الداخلية.

ففي مركز نزوى الثقافي بمحافظة الداخلية يتم إقامة عدد من الفعاليات منها افتتاح معرض / عين على التراث/ ويعرض منتجات الطلبة مثل البحوث والدراسات والأعمال الفنية مثل المجسمات وأعمال الرسم والتصوير أو المشاريع الفردية أو الجماعية.. كما يبرز المعرض جهود ترميم حصن سمائل وصور متنوعة من نوادر المخطوطات العُمانية.

كما سيتم تنظيم حلقة عمل حول / توظيف التراث في العملية التعليمية / بمركز نزوى الثقافي يوم الأحد القادم وتستهدف المعلمين للتعريف عن آليات توظيف المفردات المختلفة للتراث الثقافي المادي وغير المادي في العملية التعليمية وغرس وتعزيز المعرفة والإنتماء لبعض العناصر الممثلة للهوية الوطنية.

أما في كلية البريمي الجامعية بمحافظة البريمي تنفذ وزارة التراث والثقافة عدد من المحاضرات المختلفة وتستمر يومين إضافة إلى معرض مصاحب للمقتنيات الأثرية لآخر الحفريات التي تنفذها الوزارة.

وتناولت المحاضرة الأولى حول /التراث الثقافي المغمور بالمياه / تضمنت التعريف بالتراث الثقافي المغمور بالمياه وأهميه الآثار المغمورة بالمياه وعرض أنواع وأشكال التراث الثقافي المغمور بالمياه، وتجربة السلطنة في مجال الآثار المغمورة بالمياه .

أما المحاضرة الثانية بعنوان / مكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية / تناولت الاتجار بالممتلكات الثقافية غير المشروعة.

وجاءت المحاضرة الثالثة حول / توثيق المعالم التاريخية في السلطنة / تناولت دور وزارة التراث والثقافة في المحافظة على المعالم التاريخية ومشروع حصر وتسجيل المعالم التاريخية (المرحلة الأولى) ومشروع توثيق المعالم التاريخية والأثرية (المرحلة الثانية) بالإضافة إلى الحديث عن المعالم التاريخية في محافظة البريمي والتطرق إلى الدراسات التوثيقية للحارات العُمانية.

وفي المحاضرة الرابعة بعنوان / المقتنيات الأثرية/ تناولت إبراز العمل الأثري للوزارة في مختلف محافظات السلطنة وكذلك التطرق للمقتنيات الأثرية والمكتشفات التي تم العثور عليها مؤخرا.

شاهد أيضاً

متحف أفريقيا يفتح أبوابه في بلجيكا مجددا أمام الجمهور

عدد المشاهدات = 377— بروكسل – وكالات بعد أعمال تجديد دامت خمس سنوات يفتح متحف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: