الرئيسية / فنون / المخرج سمير جمال الدين: ثلاثية أفلامي التسجيلية..تجمع بين الماضي والحداثة والحاضر

المخرج سمير جمال الدين: ثلاثية أفلامي التسجيلية..تجمع بين الماضي والحداثة والحاضر

= 533

كتبت – نسرين مصطفى

في إطار فعاليات الدورة العشرين لمهرجان الاسماعيلية الذي اختتم فعالياته مساء أمس، ندوة لتكريم المخرج السويسري من اصل عراقي سمير جمال الدين والتي أدارها رئيس المهرجان الناقد عصام زكريا.

وفي البداية ذكر عصام زكريا انه كان من المفترض أن يكون بيننا اليوم ويجلس معنا علي المنصه الآن الناقد الراحل علي ابو شادي ونحن نكرم هذا المخرج الكبير لكن القدر منعه من ان يكون بيننا اليوم وأنه سيظل في أذهاننا.

و دار النقاش خلال الندوه عن فيلم” انس بغداد” والذي فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان الإسماعيلية منذ ١٥ عاما.

ندوة تكريم المخرج سمير جمال الدين

الفيلم تحدث عن اليهود باعتبارهم أشخاصا مثلنا أجبروا علي التهجير والسفر الي تل أبيب جاء تصويره في ٩١ حيث بداية ظهور الاقمار الصناعية ونقل المحطات لأحداث الحرب فكانت هناك هناك سيدة عراقية يهودية تشاهد الحرب ايضآ عن طريق التليفزيون ورأت صاروخا يسقط علي منزل فقالت هذا بيتي.. شعرت وقتها بأن هذة هي طاقة النور التي جاءت لي منها فكرة الفيلم.

وأضاف سمير قائلا : حينما كنت اعمل بهذا الفيلم كنت مهتما به بشكل شخصي وليس لغرض العرض في أكثر من مهرجان والحصول علي الجوائز وحينما رأيته يتنقل من مهرجان الي الاخر شعرت وقتها ان الفيلم اصبح مثل الشعلة الاوليمبية التي تنتقل من مكان إلى آخر.

وقال : عملت أكثر من ٤٠ فيلما كمخرج من ضمنها ١٥ للتليفزيون السويسري وغيره وكان أول فيلم وثائقي لي قبل “انس بغداد” هو “فيلم بابل ٢” وبالرغم انني لم أخرج سوي ٣ افلام تسجيلية طوال مشواري الفني إلا أنني اصبحت معروفا بأنني مخرج افلام وثائقية وتسجيلية.

انا انظر الي افلامي التسجيلية الثلاثة علي انها ثلاثية تجمع بين الماضي والحداثة والحاضر.

وختم “جمال الدين” بقوله: اقوم حاليآ بتصوير فيلم روائي اعتقد انه بالنسبة لي كصانع افلام تسجيلية يجمع عشرات القصص من أشخاص قابلتهم بحياتي فكان الحل لى ان اقدم فيلما روائيا اجمع به كل هذه القصص فكل من رأي الفيلم خلال تصويره كانوا يشعرون أن كل شخص داخل الفيلم انا علي معرفه قوية به

شاهد أيضاً

افتتاح معرض “هديل الحمام” للفنان مصطفى الفقي..الثلاثاء

عدد المشاهدات = 1989— القاهرة – آماد تحت رعاية ا.د. إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، يفتتح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: