الرئيسية / متابعات وتقارير / أكاديمية المملكة المغربية ترسي جسور الحوار والثقافة مع أمريكا اللاتينية

أكاديمية المملكة المغربية ترسي جسور الحوار والثقافة مع أمريكا اللاتينية

= 302

المغرب – آماد

تنطلق الدورة الخامسة والأربعون لأكاديمية المملكة المغربية ايام 23 و 24 و 25 ابريل الجاري تحت شعار “أمريكا اللاتينية أفقا للتفكير”، و ذلك لتعزيز الروابط الثقافية بين المغرب و دول امريكا اللاتينية.

وسيشارك فيها مثقفون ومفكرون يناهز عددهم أربعين شخصا، من سبع دول، إضافة إلى جانب نخبة من المثقفين والمفكرين المغاربة.

ويأتي انفتاح أكاديمية المملكة على دول أمريكا اللاتينية بغاية استكشاف عوالمها غير المعروفة، وترسيخ الروابط العلمية والفكرية معها، حسب تعبير عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة.

وأبرز الحجمري أنّ محاور الدورة الخامسة والأربعين لأكاديمية المملكة ستدور حول قضايا كبرى ذات راهنية، تروم فتح نقاش فكري رزين، والاطلاع على وجهات نظر مختصين وعلماء كبار، قادمين من مختلف دول أمريكا اللاتينية، إلى جانب المحاضرات التي سيلقيها محاضرون مغاربة.

انفتاح أكاديمية المملكة على تجربة أمريكا اللاتينية، بعد تخصيص دورتها الثالثة والأربعين لدول إفريقيا، يأتي، حسب الحجمري، نظرا للتجارب السياسية والتنموية والثقافية الفريدة التي تعرفها دول أمريكا اللاتينية، فضلا عن كونها تسعى إلى استرجاع هويتها من خلال الإبداع والتمثل الجديد للحداثة.

وكانت أكاديمية المملكة قد مهّدت لدورتها الخامسة والأربعين بسلسلة من المحاضرات، شاركت فيها شخصيات مرموقة من عالم الفكر والسياسة، منها رئيس البرازيل الأسبق، فرناندو كولور، ووزير الخارجية الإسبانية السابق، مارسيلونو أوريخا، ووزير التعليم والثقافة البوليفي أنكونيو كاراسكو.

وسيتميز حفل اختتام الدورة الخامسة والأربعين لأكاديمية المملكة بتوقيع اتفاقية بين مؤسسة أكاديمية المملكة للتعاون الثقافي، التي تعدّ الذراع التنفيذي للأكاديمية، وسفارة المغرب بالشيلي، هدفه استمرارية حضور المؤسسة في أمريكا اللاتينية.

وتتطلع الأكاديمية، عند نهاية دورتها الخامسة والأربعين، إلى إرساء تعاون مع السفارة المغربية بالشيلي، يرمي إلى النهوض بالمركز الثقافي “لوكوكيمبو”، الذي دشنه الملك محمد السادس أثناء زيارته السابقة لعدد من دول أمريكا اللاتينية، من خلال تنظيم فعاليات ثقافية وفنية تعرّف بالثقافة والحضارة المغربيتين هناك على أوسع نطاق.

شاهد أيضاً

“مجلس الدولة” يناقش دور “التربية والتعليم” في تطوير “الدراما العمانية”

عدد المشاهدات = 467—   مسقط – آماد استضافت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بمجلس الدولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: