الرئيسية / فنون / “سجل الملائكة” لأم العيد..بين النقد و السخرية من المجتمع

“سجل الملائكة” لأم العيد..بين النقد و السخرية من المجتمع

= 294

المغرب – آماد

صدرت مؤخرا للقاص المغربي ميمون أم العيد، مجموعة قصصية جديدة معنونة بـ “سجل الملائكة”، عن منشورات “ملتقى التاريخ”.

وتحكي “سجل الملائكة” قصة مَلَكٍ مسخر لتدوين ذنوب المصلين في مسجد كبير، وكيف أنه يطلع عن طريق لوح متطور على أفعال الحاضرين، ويتعرف على المذنب فيهم، والصادق في عباداته، والمدعي، والذنوب التي ارتكبها قبل صلاة الجمعة، وسيرته، وما يفكر فيه الآن، أهو متخشع في تعبده أم يفكر في أمور الدنيا الفانية.

يقارن الملك الكبير، بطل القصة، بين سلوكات الناس قبل وبعد الصلاة، وكيف أن الصلاة، التي من المفروض أن تنهاهم عن الفحشاء والمنكر، لا تؤدي عندهم تلك الوظيفة، وذلك باستعراض أفعال المصلين خارج المسجد في “سجل الملائكة” المتطور، بإدخال أكواد سرية وشفرات تمكن كبير الملائكة من التعرف على أسرار المصلي وما يفكر فيه وما اقترفه من آثام في مجتمعه قبل أن يصلي فوق الإسفلت الساخن.

قصص كثيرة وساخرة، من بينها، “تِيخْتْ”، “حكايتي معها”، “صلاة الجمعة”،. يتضمنها كتاب “سجل الملائكة”، الذي يعد الإصدار الخامس لميمون أم العيد، الكاتب والصحافي بجريدة هسبريس الإلكترونية، بعد كل من “يوميات أستاذ خصوصي”، “أوراق بوكافر السرية”، “شهيد على قيد الحياة” و”تقارير مخبر”.

حري بالذكر أن ميمون ام العيد كاتب مغربي من مواليد مدينة زاكورة جنوب المغرب حاصل على إجازة في العلوم الإقتصادية، يقيم بمدينة أغادير. صدر له يوميات أستاذ خصوصي، تقارير مخبر، و شهيد على قيد الحياة.

شاهد أيضاً

لجنة تحكيم “برنامج المنكوس” تغلق باب الترشح.. وتبدأ تقييم أعمال المشاركين

عدد المشاهدات = 103— أبوظبي – آماد بدأت لجنة تحكيم برنامج المنكوس الذي تنتجه لجنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: