الرئيسية / فنون / الفرنسي بيشار “ابن الموسكى” بمعرض “عيون ترصد..تراث يبقى”

الفرنسي بيشار “ابن الموسكى” بمعرض “عيون ترصد..تراث يبقى”

= 603

كتبت – نسرين مصطفى

افتتح المهندس ” محمد ابو سعده ” رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري والدكتور ” فيليب كومر” وكيل مكتبة الكتب النادرة ” بالجامعة الأمريكية بالقاهرة معرض الصور الفوتوغرافية النادرة للفرنسي “ايميل بيشار” ، ومختارات من صور مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي بعنوان ” عيون ترصد …. تراث يبقى” ، والذي يستمر خلال حتى 24 ابريل الجاري بممر كوداك بشارع عدلي بوسط البلد ويفتح المعرض ابوابه للجمهور يوميا من العاشرة صباحا وحتى العاشرة مساء.

وصرح ابوسعدة ان المعرض يقام بالتعاون مع الجامعة الأمريكية وشركة الإسماعيلية ويقام على هامش اجندة الاحتفال باليوم العالمي للتراث في 18 أبريل 2018 التي أقرتها د.” إيناس عبدالدايم” وزير الثقافة والذي يستمر لمدة اسبوع.

وضم المعرض ايضا مجموعة مختارة من مسابقة تراثي للتصوير الفوتوغرافي المتخصصة في توثيق المباني والمواقع المتميزة معماريا والتي يطلقها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري سنويا منذ عام ٢٠١٦.

بالاضافة الى مجموعة من الحرف التقليدية مثل السجاد اليدوي. وصناعه الذين يغزلون على النول. اثناء المعرض وكذلك الرحايا التي كانت تستخدم في طحن القمح قديما.

يذكر ان المصور الفرنسي ايميل بيشار ولد عام ١٨٤٠ وجاء لمصر وعاش في حي الموسكي ، وتخصص في تصوير الحياة المصرية في سبعينات القرن التاسع عشر، حيث وثق من خلال صوره شكل المتاجر واصحابها وكذلك الباعة الجائلين والراقصات والفلاحين آنذاك الى جانب تصوير المعابد والمواقع الأثرية بالاقصر وأسوان ، ثم عاد لفرنسا وحصل على الميدالية الذهبية في التصوير بالمعرض العالمي بباريس عام ١٨٨٩.

شاهد أيضاً

مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب تقديم مشروعات الأفلام لـملتقى القاهرة

عدد المشاهدات = 1242— القاهرة – آماد أعلنت إدارة الدورة الـ41 من مهرجان القاهرة السينمائي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: