الرئيسية / فنون / انطلاق المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية الأردني الأسبوع المقبل

انطلاق المؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية الأردني الأسبوع المقبل

= 503

كتبت – شاهيناز جمال

أعلن مجمع اللغة العربية الأردني عن انعقاد مؤتمره السنوي بعنوان ” اللغة العربية والفكر المعاصر بين التواصل والتكامل” وذلك في الفترة من 25 إلى 26 إبريل الجاري في قاعة د. عبد الكريم خليفة في مقر المجمع.

ويتضمن برنامج المعرض يوم الأربعاء حفل الأفتتاح الجلسة الأولى: يترأسها د. عبد اللطيف عربيات موضوع الجلسة: المرتكزات اللغوية العربية في ضوء معطيات الفكر الحضاري المعاصر يقدمها: حسين عمر دراوشة من فلسطين ويقدم د. عبد الرازق بلعقزور من الجزائر تلازم المعنى اللغوي والإبداع المفهومي في الفلسفة العربية المعاصرة كما يتحدث د. أحمد عبد الباسط من مصر عن أثر الفكر الأصولي والمنطق اليوناني في أصول التفكير النحوي وأدلته الكلية.

والجلسة الثانية يترأسها د.كامل العجلوني يتحدث فيها د. فتيحة شفيري من الجزائر عن الصراع اللغوي في الجزائر وتأثيراته السلبية في تكوين الهوية الجزائرية د. رضا عامر من الجزائر عن تحديات الهوية العربية في ظل العولمة والتعدد اللغوي وتقدم د. صحرة دحمان من الجزائر التعدد اللغوي وانعكاساته على اللغة العربية والفكر والهوية الثقافية _ المجتمع الجزائري نموذجا ويقدم د. محمد عبد الرؤوف الشيخ من مصر الإزدواجية اللغوية الناتجة عن التقنية الحديثة وما أحدثته من تراكيب لغوية جديدة وأثر ذلك على الفكر والثقافة في المجتمع المصري.

جلسات الخميس 26 إبريل:

الجلسة الأولى يترأسها د. عيد دحيات يتحدث فيها د. الغالي بنهشوم من المغرب عن التداخل اللغوي في الشعر المعاصر بالمغرب، ويتحدث د. موسى خوري من فلسطين عن
المضامين الفكرية والترقي في مهارات اللغة العربية مقاربة في الإختيار والمعالجة والتبعات، ويقدم د. خليل عودة من فلسطين الإستعمار اللغوي في فلسطين صراع الهوية بين العبرية والعربية.

الجلسة الثانية يترأسها د. جعفر عبابنة يتحدث فيها د. سعيد جاسم الزبيدي من العراق عن العبث الفكري في النحو العربي “دراسة نصوص مختارة”، ويتحدث د. إدهام محمد حنش من الأردن عن علوم الخط العربي جدلية اللغة والفكر، ويقدم د. إسماعيل إبراهيم برزنجي من العراق المضامين الفكرية في شعر حسان بن ثابت وأثرها في تطوير اللغة الشعرية.

أما الجلسة الختامية
تتحدث فيها د. ميس خليل أبو زيادة من فلسطين عن الأمن اللغوي في الإعلام ” جدلية العلاقة بين الدال والمدلول” ويقدم د. لبصير نور الدين من الجزائر المضامين الفكرية في شبكات التواصل الإجتماعي بين البعد الميثولوجي والتوظيف الأيدلوجي وتتحدث د. عريب محمد عيد من قطر عن وسائل التواصل الإجتماعي ومزلق حفرة الإنهدام الفكري.

شاهد أيضاً

بالصور..بلقيس وجميلة والسعيد والشحي في مهرجان غنائي وطني بـ”العين”

عدد المشاهدات = 440— دبي – آماد على مدار يومين من الإحتفالات، وضمن مهرجان وطني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: