الرئيسية / منوعات / علوم وتكنولوجيا / مشروع “المبتكرون”.. نواة لطفل مبتكر في مصر والعالم العربي
المهندس اشرف عبدالحميد مع وزير الاتصالات المصري ياسر القاضي

مشروع “المبتكرون”.. نواة لطفل مبتكر في مصر والعالم العربي

= 1452

كتبت – شاهيناز جمال

على الرغم من تدهور حال التعليم في مصر خلال العقود الأخيرة، إلا أنه مازال نهر الإبداع الفكري مستمرا، فنحن نحظى بعقول بشرية تميزت بالإبداع وبرعت في طرح أفكار جديدة للنهوض بالعملية التعليمية..

ومن هذه العقول اللامعة المهندس أشرف عبد الحميد مؤسس مبادرة “المبتكرون” والتي تهدف إلي تطوير وتغيير شكل ومفهوم التعليم في مصر والوطن العربي على حد سواء..

وعن هذه التجربة المميزة قال المهندس أشرف، في تصريح لـ”آماد”: أنه عكف على هذا المشروع لثلاث سنوات كاملة حتى تمكن من الوصول لهذه الفكرة المبتكرة وهي تحويل المناهج الدراسية لأفلام رسوم متحركة في شكل قصص درامية مشوقة، أبطالها هم فريق من أربع شخصيات تهبط عليهم كائنات ويصعدون إلي الفضاء وتمر بهم الأحداث حتى يستطيعون في النهاية من استنتاج العلوم بأنفسهم، يتم تقديم هذه الدراما بطريقة سلسة يسهل استيعابها..

وأضاف أن هذه الفكرة قد تساعد على كسر جمود العملية التعليمية التي لطالما اعتمدت على الحفظ والتلقين، وذلك لمحاولة لتخفيف معاناة الطلاب أثناء الإستذكار ومساعدة أولياء الأمور في تشجيع أبناءهم على المذاكرة..

وذكر المهندس أشرف ،أن فريق عمل “المبتكرون” يتكون من مجموعة من خبراء التعليم وفريق للتحريك وأخر للشخصيات التي يعملون عليها وفريق للصوتيات والإعداد وأخرون لمراجعة المادة العلمية والإخراج.

وقال المهندس أشرف أنه يتعامل مع الأجزاء التقنية ووضعها في مكانها الصحيح حتى يخرج البرنامج متكاملا، فيما يتم تداول البرنامج على الهواتف المحمولة من خلال تطبيقات يستطع الطالب التعامل معها بمنتهى اليسر ويضاف إليها مميزات جديدة كل فترة..

وأضاف أن مرحلة التعليم الأساسي وبصفة خاصة المرحلة الإبتدائية هي أساس عمل “المبتكرون”،، لأنها من أكثر المراحل التي تستطيع التعامل معها،،لأن الغرس يأتي سهلا فيها، حيث يمكن تعويد الطفل على حب العلوم وأنها ليست مواد تلقينية وبذلك تكون هذه الخطوة نواة لطفل مبتكر..

كذلك يهدف “المبتكرون” إلي غرس سلوكيات في الطفل ومنها طاعة الوالدين والنظافة الشخصية وغرس مبادئ وطنية تربوية وتعليمية داخلهم وتعريفهم تاريخ بلادهم..

أما عن تكلفة المشروع وتمويله فقد كان في البداية تمويلا ذاتيا من نفقات أصحاب المشروع لإيمانهم بالفكرة ونبلها وكيف يمكن أن تخدم المجتمع، وقد لاقت هذه الفكرة استحسانا وتفاعلا من الطلاب وأولياء الأمور بصورة رائعة ومشجعة على الاستمرار، وقد تمكن فريق”المبتكرين”من حصد جائزة “ابداع” وقيمتها 150 ألف جنيه بعد منافسة قوية مع 7 مشاريع أخرى على مستوى الجمهورية

تكريم مشروع “المبتكرون” من البحث العلمي

وهذه الجائزة تدخل ضمن الحاضنة الأخيرة من حاضنات مبادرة “إنطلاق” التابعة للحكومة وأكاديمية البحث العلمي وهي خاضعة للإشراف النهائي لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات..

ووجه المهندس أشرف عبدالحميد، الشكر لكل من وزارة الإتصالات وغرفة تكنولوجيا المعلومات لدورهم البارز وتعاونهم معه ويأمل في مزيد من الإهتمام من المسئولين ودعمهم ماديا للإنفاق على المشروع ليصلوا إلي درجة الجودة المطلوبة  حتي تكون “المبتكرين “رائدة ليس فقط في مصر والوطن العربي ولكن تصل هذه الريادة إلي العالمية في القريب العاجل.

شاهد أيضاً

لأول مرة بالقاهرة.. 35 شخصية في افتتاح فعاليات منتدى مسك للإعلام

عدد المشاهدات = 2169— القاهرة – آماد تقيم مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز “مسك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: