الرئيسية / متابعات وتقارير / إعلان معايير الحلقتين النهائيتين في الحلقة قبل الأخيرة من “شاعر المليون”

إعلان معايير الحلقتين النهائيتين في الحلقة قبل الأخيرة من “شاعر المليون”

= 373

أبوظبي – آماد

انطلقت ليلة أمس الحلقة قبل الأخيرة من برنامج “شاعر المليون” في موسمه الثامن، والذي تنظمه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي على مسرح “شاطئ الراحة”، وتنقله على الهواء مباشرة قناة الإمارات وقناة بينونة.

وقبل انطلاق المنافسة بين شعراء الأمسية؛ أعلنت أسمهان النقبي وإلى جانبها حسين العامري عن اسم الشاعر الفائز بتصويت الجمهور بعد أسبوع من الانتظار، حيث استطاع الشاعر السعودي نجم بن جزاع الأسلمي من التأهل عبر تصويت الجمهور إثر حصوله على 70% من نسبة الأصوات، لينضم بذلك إلى قائمة الشعراء الستة، والتي اكتملت بانضمام الأسلمي إليها. فيما غادر راشد بن قطيما بـ58%، ومشاري سرهيد الرشيدي بـ47%، ومحمد الخطيمي بـ45%.

الحميداني ضيف الحلقة

استضاف البرنامج الشاعر الكويتي راجح الحميداني حامل بيرق “شاعر المليون” بدورته السابعة، والذي تنازل عن البيرق لصالح آخر الشعراء المتنافسين، بعد أن ألقى قصيدته التي حازت على رضا الجمهور وقال فيها:

كل ما يطري على بالك لحن مهجور سوّه
لين يا راسي تذّب الريع وأكسيك العمامه
والله إني واقف موقف يحتاج قوّه
كنت صامل في مكاني لا وقف تبرد عظامه
مير أنا كويتي وفي راسي سعاطير الحموّه
أتقدم باسم أبو ناصر وأبلغكم سلامه
يا سلام الله سلامٍ فيه من حكمة سموّه
وحب شعب اخوان مريم وامتنانه واحترامه

معايير الحلقتين الأخيرتين

انتهت ليلة أمس أول مرحلة من التنافس بين الشعراء الستة، وهم بتول آل علي وعلى سالم الهاملي من الإمارات، وصالح الهقيش الصخري من الأردن، ومن السعودية نجم بن جزاع الأسلمي وفواز الزناتي العنزي ومتعب النصار الشراري، بعد أن ألقوا قصائدهم التي تراوحت أبياتها بين 9 أبياتٍ و12 بيتاً، وجاءت حرة الوزن والقافية والموضوع بناء على طلب أعضاء لجنة التحكيم، شرط الابتعاد عن موضوع مسابقة “شاعر المليون”، بالإضافة إلى كتابة أبيات على وزن “الجدولي” مع الالتزام بالموضوع الذي يختاره الشعراء بالقرعة. وهو ما أوضحه الناقد سلطان العميمي حين استعرض معايير مشاركات الشعراء خلال الحلقتين الأخيرتين.

إذ قررت إدارة البرنامج تقسيم المرحلة النهائية من المنافسة إلى حلقتين، أولهما كانت ليلة أمس، والثانية ليلة الثلاثاء المقبل، والتي سيتم خلالها تتويج الفائز بالبيرق بعد إلقاء كل شاعر قصيدة حرة الوزن والقافية والموضوع، وتتراوح أبياتها بين 8 و10 أبيات، أما المعيار الثاني فسيتم إيضاحه في الحلقة الأخيرة، على أن يتم تقييم الشعراء من قبل الشعراء ومنحهم الدرجات التي يستحقون من أصل 60%، 30% مخصصة لحلقة ليلة أمس، و30% لحلقة الأسبوع القادم.

أما الجمهور فله نسبة 40%، وفي ختام المنافسة يتم جمع النسب التي يحصل عليها الشعراء خلال الحلقتين، ليخرج من المنافسة الشاعر صاحب الدرجات الأقل، وبعدها يُعلن عن اسم الفائز، ومن ثم ترتيب خمسة شعراء.

بتول تحقق أعلى النسب

بعد إلقاء الشعراء قصائد ليلة أمس تمكنت الشاعرة بتول آل علي من حجز أول مقعد لها من حيث النسب، بعد أن منحتها اللجنة 28%، تلاها نجم بن جزاع الأسلمي وفواز الزناتي العنزي بحصول كل واحد منهما على 27%، وحل ثالثاً صالح الهقيش الصخري 26%، أما متعب النصار الشراري فحصل على 21%، وحل أخيراً علي سالم الهاملي إثر حصوله على 20%.

“عمّار” في قصيدة الشراري

الشاعر السعودي متعب النصار الشراري الذي مكّنه تصويت الجمهور من الاستمرار في التنافس؛ ألقى نصاً بعنوان “عمّار” تحدث فيه عن معاناة طفل سوري شاءت الحرب له اختبار تجربة الألم العميق في بلده التي يقتل فيها الناس، ويهجّرون، ويعيشون مرارة العيش في بلاد اللجوء التي تفقدهم – أو تكاد – هويتهم.

وبعد إلقاء الشعراء أبياتهم التي تناولوا فيها الأغراض المطلوبة منهم حسب القرعة ومن بينها الصدق والنبل والوفاء وغير ذلك؛ أكد أعضاء لجنة التحكيم أن النصوص جاءت بعدة أساليب، فمن الشعراء من أهمل القافية الأولى والتزم بالقافية الثانية، ومنهم من ذهب إلى تقليد الماجدي بن ظاهر بما في الأبيات من سجع وتقسيم رباعي، حيث لكل قسم قافية أو سجعة، وهو ما يسمى بالترصيع، وقد أبدع الشعراء فيما كتبوا.

وبعد منح اللجنة النسب للشعراء اختتمت الحلقة التي سيتم استكمال الجزء الثاني منها في الأسبوع المقبل، حيث سيستمرون في التنافس إلى أن يتم الإعلان في ختامها عن الفائز بالبيرق.

شاهد أيضاً

راؤول يكتب أغنية فيلم الرعب “١٢٢” تمهيدا لعرضه في يناير

عدد المشاهدات = 54— القاهرة – آماد قام الشاعر أحمد حسن راؤول بكتابة أغنية فيلم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: