الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / القيروان تحتفي بالشعر الشعبي النسائي..مايو المقبل

القيروان تحتفي بالشعر الشعبي النسائي..مايو المقبل

= 864

تونس – آماد

تحتفي ولاية القيروان التونسية من 2 إلى 4 مايو القادم بالشعر الشعبي النسائي من خلال فعاليات الدورة التأسيسية الأولى لـ”المنبر العربي للشاعرات الشعبيات”.

ينظم هذا المنبر كل من المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية والمجلس الجهوي والفرع الجهوي للجمعية التونسية للثقافة الشعبية بالقيروان بدعم من وزارة الشؤون الثقافية في إطار الاحتفال بشهر التراث، وفق بيان صحفي.

و أعلن البيان ان هذه الدورة ستخصص للشاعرة الشعبية أم الخير العيساوي من خلال مجموعة من الندوات العلمية والورشات والسهرات الفنية والمعارض التراثية التي تؤثثها مجموعة من الشاعرات من تونس والجزائر والمغرب وموريتانيا وليبيا والسودان ومصر والأردن وفلسطين والعراق وعمان والبحرين.

ومن المنتظر أن يفتتح هذا المنبر الشعري بمدينة حاجب العيون من ولاية القيروان من خلال موكب العرس التقليدي بمشاركة مجموعة من الفرسان والفرق الفولكلورية والفرق النحاسية والماجورات واستعراض تشارك فيه مجموعة من المنظمات الشبابية.

سيتم أيضا تدشين مجموعة من المعارض الخاصة باللباس التقليدي والأكلات الشعبية ومعرض للكتاب ومعرض للصناعات التقليدية النسائية وقراءات شعرية عربية يتخللها تكريم الضيفات العربيات اضافة الى أمسية شعرية تتخللها وصلات من الأغنية البدوية وسهرة للفنون الشعبية.

ويشهد هذا المنبر ندوات علمية حول “الشعر الشعبي والهوية الثقافية” و”الصداق القيرواني” وورشة في الشعر الشعبي موضوعها” القافية والإيقاع في الشعر الشعبي التونسي” وجولة سياحية استكشافية لسد سيدي سعد حيث تنتظم على ضفافه خيمة عربية للشعر الشعبي النسوي ستقام فيها مجموعة من العروض الفلكلورية اضافة الى جولة بأرجاء المدينة العتيقة بالقيروان.

شاهد أيضاً

العمانية للكتاب والأدباء تنظم جلسة حوارية حول سياسة فرنسا مع عمان حتى عام 1856م

عدد المشاهدات = 1639  أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء ممثلة في لجنة التاريخ جلسة حوارية …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: