الرئيسية / فنون / إحياء ذكرى “عراب الأغنية الملتزمة” في تونس

إحياء ذكرى “عراب الأغنية الملتزمة” في تونس

= 453

تونس – نورة البدوي

ينظم الاتحاد العام التونسي للشغل ووزارة الشؤون الثقافية يوم الثلاثاء القادم 1 مايو 2018 تزامنا مع الاحتفال بعيد الشغل تظاهرة لإحياء الذكرى السادسة لرحيل الفنان الهادي قلّة.

وأشار الاتحاد في بيان صدر عنه إلى أن برنامج التظاهرة يتضمّن عرض شريط وثائقي من إعداد التلفزة التونسية حول مسيرة الراحل الهادي قلّة إضافة الى تنظيم ملتقى فكري بعنوان “الأغنية البديلة بتونس، نشأتها وروّادها.. الهادي قلة أنموذجا”.

وأضاف أنه سيتم تقديم شهادات لأشخاص عايشوا الفنان الهادي قلّة منهم زياد الأخضر ورجاء بن سلامة ويوسف الصديق والمنصف الصايم وسعاد بن سليمان ونور الدين الورغي وعرض موسيقي للفرقة الوطنية للموسيقى.

بدأ الهادي قلة مشواره الفني في التلحين والغناء خلال السبعينات وهو ما يزال طالبا بفرنسا، وغنى لأول مرة بتونس عام 1977 في سهرة الشعر العربي على ركح مسرح قرطاج الأثري في عرض تميز بمشاركة الشاعرين الراحلين محمود درويش ونزار قباني.

الهادي قلّة

كما غنى القلة بمدرجات الجامعات وفي التظاهرات الطلابية في أوائل مشواره،و سرعان ما اهتمّت بعمله العديد من الجمعيات العربية والفرنسية وأطراف مختلفة من عالم الفن والثقافة.

شارك الهادي قلة في العشرات من المهرجانات المخصصة للجاليات المهاجرة كما في المسارح والمهرجانات الفنية في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا. مما فرز تجربة فنية ثرية كان لها أثر فعال في ظهور عدد من المغنين والمجموعات الموسيقية في تونس، من بينها محمد بحر وتوفيق المستاوي والزين الصافي والأزهر الضاوي وفرق ملتزمة عديدة من بينها البحث الموسيقي وعشاق الوطن.

غنى الهادي قلة بالعربية والدارجة للعديد قصائد لشعراء من بينهم أبو القاسم الشابي والمولدي زليلة ومحمود درويش وبلند الحيدري وإيليا أبو ماضي وسميح القاسم … كما أدى أغاني الشيخ إمام وسيد درويش.

كما غنى الهادي قلة للمظلومين وللفقراء والمهاجرين وللقضية الفلسطينية… وقد وجد تجاوبا خاصة في الأوساط الطلابية والنقابية.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

جماليات البيئة العمانية في المعرض الفني الثاني بإبراء

عدد المشاهدات = 546— إبراء – آماد افتتح أمس في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: