الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الدار المصرية اللبنانية تحتفي بالروائي صلاح فضل على طريقتها
د. صلاح فضل

الدار المصرية اللبنانية تحتفي بالروائي صلاح فضل على طريقتها

= 507

كتبت – نسرين مصطفى

صدر عن الدار المصرية اللبنانية كتاب ” أنساق التخييل الروائي ” للكاتب د. صلاح فضل بمناسبة بلوغة سن الثمانين، والكتاب تصنيفا فنيا للأعمال الروائية التي تناولها بالنقد والتحليل ، وهي ممثلة لشتى التيارات والأجيال من كتاب الرواية في الوطن العربي ، ولم يعتمد في ذلك التصنيف على مصدر عربي أو غربي بل حاول “استخلاصه من النماذج الإبداعية التي درسها”.

قسم الكتاب إلى سبعة أقسام هي التخييل الذاتي، والتخييل الجماعي، والتخييل التاريخي، والتخييل الأسطوري، والتخييل الفانتازي، والتخييل البصري والمشهدي، والتخييل العلمي.

يرى “فضل” أن الرواية أصبحت ملاذ الموهوبين فيها جميعا، فيلجأ إليها المبدعون في الشعر والموسيقى والرسم والسينما ليحيلوا الأحداث التي مروا بها والتجارب التي عانوها إلى سياقات سردية منتظمة.

 

والملاحظ أن أغلب الروايات التي تناولها الكتاب حازت على جوائز مصرية وعربية مرموقة، كما أثارت جدلا ونقاشا واسعا بين القراء والنقاد، كما أن بعضها صار يمثل علامات بارزة في عالم السرد، وحقق مبيعات غير مسبوقة في عالم الرواية المعاصرة.

يتميز الكتاب باحتفاء “فضل” بأسماء تنشر رواياتها للمرة الأولى، كما نوَّع جغرافية الكتابة، حيث اختار لكتابه المهم روايات من عديد من الأقطار العربية منها مصر، اليمن، سورية، لبنان، الكويت، العراق، المغرب، تونس، الإمارات، السعودية، السودان، الأردن، فلسطين.

يقول الدكتور صلاح فضل ان ينابيع الإبداع الروائي العربي تفجرت في كل المناطق التي كانت شبه قاحلة أو قاصرة ، امتصت نسغ الحياة من أنابيب الثقافة العربية المستطرقة في اللغة وثورة الاتصالات.

ومن أبرز الأسماء الروائية التي تناولها الدكتور صلاح فضل في كتابه: جمال الغيطاني، إلياس خوري، إسماعيل فهد إسماعيل، إبراهيم عبد المجيد، إبراهيم أصلان، صنع الله إبراهيم ، وصولا إلى محمد برادة، رؤوف مسعد، رشيد الضعيف، أشرف العشماوي، عمَّار علي حسن، سلوى بكر، مكاوي سعيد، ناصر عراق، شكري المبخوت.

شاهد أيضاً

العمانية للسينما والمسرح تستعرض 22 فيلما بمسابقة الفاصل الدعائي الثقافي

عدد المشاهدات = 577— مسقط – آماد ضمن فعاليات «مهرجان الثقافة» بنسخته الأولى، والذي تنظمه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: