الرئيسية / فنون / الكاريكاتير السياسى..اللغة والفكاهة

الكاريكاتير السياسى..اللغة والفكاهة

= 742

القاهرة – آماد

شهد العالم العربي محاولات مبكرة في ظهور فن الكاريكاتير السياسي مع نهايات القرن التاسع عشر، والكاريكاتير السياسي عبث هازل وهازئ في موقف جاد. وتطويع الريشة في مواقف ومشاهد لا تخطر على البال، وتحميلها اقوال و تعليقات لا يمكن ان تصدر عنهم وهم في كامل قواهم العقلية..

وفي هذا الإطار، صدر عن مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب “الكاريكاتير السياسى.. اللغة والفكاهة والنظرية البراجماتية”؛ للدكتور أحمد عبد التواب شرف الدين

يتناول المؤلف، علاقة الكاريكاتير السياسى باللغة، وكيف يستطيع رسام الكاريكاتير توظيف جوانب تواصلية ولغوية فى رسومه لينتج مزيجا فائق القدرة على نقد عيوب المجتمع بصورة ساخرة وممتعة تفوق المقالات والتقارير الصحفية أحيانا لكى تدعو القراء لإحداث التغيير فى ثوابت راسخة متجذرة فى الواقع.

ولأن الكاريكاتير يستخدم أسلوبا بسيطا ومؤثرا فى الوقت نفسه لنقل المعاني، صار له الدور الأبرز فى تناول معظم قضايا المجتمع المهمة، خاصة أنه يُنشر بشكل يومى فى الصحف والمجلات بأسلوب مشوق وممتع.

ويرى د. أحمد، من خلال تجربته فى التدريس بجامعتين أمريكيتين، أنه إذا كانت اللغة من أشكال التواصل فى أى مجتمع، فالرسوم المرئية أيضاً إحدى أشكال التواصل التى تحتوى على سمات فريدة تجعلها أكثر إقناعاً من اللغة المكتوبة.

وعبر فصول الكتاب يحاول المؤلف لفت الأنظار إلى الكاريكاتير من المنظور اللغوي، والأدوات اللغوية المستخدمة فيه، ليتضح أن الكاريكاتير يمكن استخدامه لمواجهة بعض المفاهيم الخاطئة فى الحياة اليومية، حيث يستخدم رموزا عالمية لمساعدة القارئ وتبسيط المعنى الضمنى أو الخفى له.

وعبر الكتاب، يحاول “عبدالتواب” استكشاف الفجوة بين المعنيين الظاهرى والضمني، وتحديد ما يٌقال وما لا يٌقال، ويرى أيضا أن الاهتمام بالكاريكاتير من الناحية اللغوية كان لا يزال مفتقراً لدراسات كثيرة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

الفنانة” أحلام” تغني بدار الأوبرا السلطانيّة

عدد المشاهدات = 6266— مسقط – آماد ستقدّم مختارات من أنجح الأغاني القديمة، والجديدة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: