الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / انطلاق مؤتمر “الخطاب الأدبي في مواجهة التطرف”

انطلاق مؤتمر “الخطاب الأدبي في مواجهة التطرف”

= 395

كتبت – نسرين مصطفى

افتتح يوسف القمص مدير عام إقليم وسط الصعيد الثقافي المؤتمر الأدبي لثقافة أسيوط بعنوان “الخطاب الأدبي في مواجهة التطرف” دورة الشاعر الكبير شوقي ابو ناجي، والمقام بقصر ثقافة أسيوط.

وصرح الشاعر أحمد الشافعي أمين عام المؤتمر، ان الوطن يواجه تحديات كبيرة من الداخل والخارج، لذا حمل مؤتمرنا عنوان “الخطاب الأدبي في مواجهة التطرف” للتأكيد على أن الثقافة والإبداع هما القوى الناعمة لهذا الوطن وهى ليست بعيدة عن المعركة التي تخوضها مصر للعبور للمستقبل رغم كل المخاطر والصعاب التي تواجهها.

وأضاف “الشافعي” انه ربما تصنع الكلمة ما لا يصنعه السلاح، والبلد التي أنجبت من قاوموا الاحتلال والعدوان على مر تاريخها بالكلمة والفن والإبداع قادرة على أن تنجب من يقاوموا التطرف والإرهاب أيضاً بالكلمة والفن والإبداع.

وقال د.عواد أحمد على السكرتير المساعد لمحافظة أسيوط، إن الأدباء هم حراس الثقافة، وعلى عاتقهم يقع حمل تطويرها، حتى نربو إلى التميز والرقي، ، مؤكداً أن مكافحة الإرهاب مسئولية اجتماعية على كافة المستويات، مؤكداً على أن الدولة تدعم كل المحاولات التي تبصر الناس بحقيقة الإرهاب والتطرف، والدعوة إلى السلام ونبذ العنف، حيث أن الثقافة هى أساس كل تنمية ورقي.

وأقيمت الجلسة البحثية الأولي عن شخصية الشاعر شوقي أبو ناجي وتحدث فيها الأديب حسين صبره، عن شهادته في حق الشاعر الكبير “شوق أبو ناجي” ودوره في شعر الحلمنتيشي، متحدثاً عن حياته في قريته نزلة باقور وكيف إنها أثرت على شخصيته وطريقة كتابته للشعر.

هذه الدورة نسبت للشاعر كبير شوقي أبو ناجي، والذى يعد واحد من أهم الشخصيات التي أثرت الحياة الأدبية في صعيد مصر، وكان أبو ناجي يمتلك لغتة الخاصة والتنوع فى شعره بين الفكاهي والشعر الذى يناقش القضايا الوطنية، كم انا بعض اشعارة لها ابعاد اجتماعية وسياسية .

وتم تكريم عدد من مبدعي أسيوط ومنحهم درع ثقافة أسيوط وهم: اسم الشاعر الراحل شوقي أبو ناجي، والدكتور عواد أحمد علي، والشعراء مدثر الخياط، المستشار علي أحمد علي، و أحمد نادي بهلول، ومحمد قبيصي، والأديب د.علي حوم، كما تم أيضا تكريم عدد من مبدعي أسيوط ومنحهم شهادات تقدير تقديرا لدورهم وعطاءهم.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

“القاتل الأشقر” رواية جديدة لطارق بكاري يستجلي فيها السرد بالخيال

عدد المشاهدات = 202— المغرب – آماد صدرت للروائي المغربي الشاب طارق بكاري، مؤخرا، رواية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: