الرئيسية / فنون / سوريا تاريخ وحضارة..في معرض فنون وصناعات يدوية بجبلة

سوريا تاريخ وحضارة..في معرض فنون وصناعات يدوية بجبلة

= 759

كتبت – شاهيناز جمال

نظمت الجمعية العلمية التاريخية في سوريا معرضا شارك فيه العديد من الفنانين التشكيليين ونحاتون وحرفيو مهن تقليدية وتضمن المعرض لوحات تصوير زيتي ورسوم كاريكاتير ومنحوتات خشبية فضلا عن أعمال يدوية ضمها المعرض الفني الذي أقيم ضمن المهرجان الثالث “سوريا تاريخ وحضارة” في المركز الثقافي بمدينة جبلة.

وتحدث الفنان “محمد أحمد البونياحي” من طرطوس عن مشاركته في المعرض بأنه قدم 12 منحوتة خشبية وحجرية تمثل مراحل الحرب على سوريا وصورت حالات الاحتضار والولادة في إشارة إلي نهوض الوطن بأبنائه الذين يحاربون الإرهاب ويخرجون من المحنة.

وقالت الفنانة التشكيلية “منال حمدي عبد اللطيف” أنها شاركت ب 19 لوحة تمثل حالات وأفكار الإنسان إضافة إلي لوحات البورتريه وأخرى عن فلكلور مدينة حلب.

كما شارك الفنان التشكيلي “محمود هلهل” ب 25 لوحة فنية كاريكاتورية سياسية وإجتماعية تناولت الحرب على سوريا والآثار الإجتماعية جراءها وبطولات الجيش العربي السوري دفاعا عن الوطن.

وبينت الفنانة التشكيلية “سلام على عباس” من طرطوس أن مشاركتها تتصل بالتراثيات كالمحراث،إضافة لمجسمات خشبية استخدمت فيها شجر الزيتون المزين بالصدف ومجسم لقلعة عمريت وملقارت إله الشفاء عند الفينيقيين لتذكير هذا الجيل برموز حضارية سورية.

من جانبه،

أوضح بهجت عزيز ونوس المختص بالتاريخ أن مجسم قلعة عمريت يعود إلي الألف الخامس قبل الميلاد حيث حفر في الصخر على عمق 8 أمتار وعليه قنوات ونبع تصب مياهه فيها وكان المرضى قديما يطلبون الشفاء ويفرغون المياه من الأقنية إلي قناة خاصة تصب في البحر.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

حفل عبد الله الرويشد يحقق “ترند”.. وانجاز كبير يضاف لتعاون “الهيئة العامة للترفيه” و”روتانا”

عدد المشاهدات = 15237  محمد عبدالله في إنجاز غنائي غير مسبوق لسلسلة حفلات الصيف “مكملين …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: