الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / الشاعرة الكويتية سعاد الصباح: تركت قصائدي طيورا محلقة!

الشاعرة الكويتية سعاد الصباح: تركت قصائدي طيورا محلقة!

= 363

دبي – آماد

قالت الشاعرة الدكتورة الشيخة سعاد الصباح، بعد تكريمها من مؤسسة عبدالعزيز بن سعود البابطين الثقافية بدولة الكويت، ضمن أيام مهرجان ربيع الشعر العربي في دورتها الـ11: إن رهاني دوماً على المستقبل، فما أنتجته لم يعد ملكي، هو ملك القارئ والمتابع والجمهور… أنا أملك حقول المستقبل، وماذا سأخطط لها؟ وماذا أزرع فيها؟ وشكراً لكل من شد على يدي ليكون ساعدي أقوى؟ وشكراً لكل من دفعني لأسقط، فلم أسقط بل تقدمت بهذه الدفعة خطوات إلى الأمام.

وعن تأثر الملحنون بشعرها فلحنوه ليُغنّى، قالت “الصباح” في حديث أوردته صحيفة “البيان” الاماراتية: لم يحدث أن كتبت قصيدة لتغنّى، ولم أسعَ لذلك يوماً، تركت قصائدي طيوراً محلّقة… من شاء أن يحلّق معها وبها فليلحقْ، ومن شاء أن يأخذها بحنجرته إلى فضاء آخر فله ذلك. وأشجِّع الشعراء الموهوبين على الإبداع لا على الركض خلف المطربين، فليس مطلوباً من الشاعر سوى أن يكتب قصيدة جيدة، وهي تتكفل بنفسها بعد ذلك.

وعن مدى أهمية للناس وللتعبير عن مكنوناتهم قالت سعاد الصباح: الأمة العربية سجّلت تاريخ عشقها بالشعر، وكتبتْ أحزانها بالشعر، ودوّنتْ بطولاتها بالشعر، وعندما تتخلى عن الشعر تتخلى عن ذاتها… وتصبح مجرد ريشة في الهواء.

وحول شعور القارئ بالقصيدة قبل فهمها فكرياً وما اذا كانت رسائل الشعر اجتماعية أم خاصة..قالت: القصيدة لا تعطي القارئ ثقتها بسهولة، ولا تمنح أسرارها دفعة واحدة، وهذا سرّ خلود قصائد المتنبي وأبي تمام ولوركا. أما رسائل الشاعر فهي إنسانية، من الإنسان وللإنسان.

وقد وصفت الشاعرة الدكتورة سعاد الصباح طبيعة أحاسيسها الشعرية..قائلة:

يا سيد الكلمات هبْني فرصة
حتى يذاكر درسه العصفور
خذني بكل بساطتي وطفولتي
أنا لم أزل أخطو وأنت قدير
من أين تأتي بالفصاحة كلها
وأنا يموت على فمي التعبير
أنا في الهوى لا حول لي أو قوة
إن المحب بطبعه مكسور

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

“سبايدر مان” يحصد 35.4 مليون دولار في ثلاثة أيام !

عدد المشاهدات = 56— لوس انجلوس – وكالات احتل فيلم الرسوم المتحركة الجديد (سبايدر مان: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: