الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / توقيع ديوان “رُبّ ظلال تغريني أن أصبح ممكنة” للشاعرة الإماراتية صالحة غابش

توقيع ديوان “رُبّ ظلال تغريني أن أصبح ممكنة” للشاعرة الإماراتية صالحة غابش

= 274

أبوظبي – آماد

شهد جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، إقبالا واسعا من قبل آلاف الزوار من القراء والشعراء والكُتّاب والمُثقفين والإعلاميين، مُختتما المُشاركة المميزة بمزيد من فعاليات تواقيع الإصدارات الجديدة التي حملت جميعها شعار “عام زايد” احتفاءً بهذه المناسبة الهامة، تكريما لباني ومؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

شهد جناح أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات توقيع 3 إصدارات جديدة يومي الأحد والاثنين الماضيين، لتنضمّ إلى ما يزيد عن 170 إصدارا مُتخصّصاً رفدت بها أكاديمية الشعر المكتبة العربية منذ تأسيسها في عام 2007، حيث تنوّعت إصداراتها ما بين دواوين شعر فصيح ونبطي، وبحوث مُختصّة ودراسات أدبية نقدية وتحليلية.

وشهد الجناح يوم الأحد توقيع كتاب “القصيدة الشعبية.. سمات التحضر وتحديات التجديد” من تأليف د.سعد البازعي، الباحث والناقد والمترجم، الذي عمل في التدريس بجامعة الملك سعود لحوالي 25 عاماً أستاذاً لآداب اللغة الإنجليزية والأدب المقارن. وهو عضو سابق في مجلس الشورى. وقد نشرت له العديد من المقالات الصحفية والأبحاث العلمية باللغتين العربية والإنجليزية، وسبق أن ترأس تحرير صحيفة “الرياض ديلي” باللغة الإنجليزية، كما عمل أميناً عاماً مؤسساً لجائزة الملك خالد. وتتركز اهتماماته البحثية في الدراسات الأدبية والفكرية ذات البعدين الثقافي العام والفلسفي إلى جانب الترجمة.

وتمّ الأحد توقيع “معجم موسوعي للمصطلحات الأنتروبولوجيّة (متابعة لمصطلحات العلاقات والعادات والتقاليد في المجتمع العربي منذ القدم)”، من تأليف وإعداد الأستاذ د.عبدالملك مرتاض، الأستاذ الجامعي والأديب الجزائري المعروف، الحاصل على الدكتوراة في الأدب. ولد د.مرتاض في مسيردة بولاية تلمسان، وترأس المجلس الأعلى للغة العربية في 2001م. وهو عضو لجنة تحكيم برنامج “أمير الشعراء” لشعر العربية الفصحى منذ عام 2007. سُجل اسمه في موسوعة لاروس بباريس مصنفاً في النقَّاد، كما سُجِل في موسوعات عربية وأجنبية أخرى في سورية والجزائر وألمانيا، قُدّمت وتُقدَّم حول كتاباته النقدية والإبداعية، ومنهجه في النقد والتحليل رسائل جامعية عليا.

أما يوم الاثنين فقد تمّ توقيع ديوان “رُبّ ظلال تغريني أن أصبح ممكنة” للشاعرة الإماراتية صالحة غابش، الحاصلة على ليسانس الآداب في الدراسات الإسلامية واللغة العربية من جامعة الإمارات. وهي تعمل كمدير عام المكتب الثقافي والإعلامي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، كما أنها عضو لجان تحكيم مسابقات أدبية في دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة وكلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي. تكتب الشعر والقصة القصيرة والرواية والمسرحيات والتمثيلية التلفزيونية والمقالات وكتب الأطفال واليافعين. وقد حصلت على جائزة تريم عمران التقديرية من مجلس أمناء جائزة تريم عمران للأعمال الثقافية والإنسانية 2013م.

تُعتبر أكاديمية الشعر التي أسستها أبوظبي في عام 2007م، بالتوازي مع إطلاق برنامجي “شاعر المليون” و”أمير الشعراء”، الأولى من نوعها في العالم العربي، وقد نجحت خلال فترة وجيزة في إعادة إحياء الاهتمام بالشعر، وتعزيز مكانته أكاديمياً وشعبيا وفق معايير بحثية وعلمية دقيقة.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 706— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: