الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / توقيع ديوان “روح الروح” للشاعر المغربي “العربي عيشان” 

توقيع ديوان “روح الروح” للشاعر المغربي “العربي عيشان” 

= 666

مراكش – آماد

على هامش اليوم العالمي للشعر واليوم العالمي للكتاب بمراكش تم  الاحتفال بتقديم وتوقيع ديوان ” روح الروح” للشاعر المغربي “العربي عيشان”.

بدأ اللقاء بعرض لفرقة الحاج محمد بوستة لفن الملحون، تلته لوحات هزلية قرائية لبعض قصائد الديوان، قدمها شيخ الحلقة المغربي محمد باريز بطريقة اختلطت فيها ملامح الفكاهة بالقول الشعري الزجلي.

وقدم صاحب الديوان العربي عيشان قراءة شعرية لبعض قصائده، قبل أن يلقي الدكتور موسى فقير، الباحث في الثقافة الشعبية، ورقة نقدية حول الديوان الزجلي “روح الروح”، وفق مقاربة نقدية سيميوطيقية للتيمات النصية التي يحفل بها العمل الإبداعي، مستحضرا دلالة العنوان والغلاف والتصدير والمقدمة.

كما تناول المتحدث ما ينطوي عليه شعر العربي عيشان من مضامين فكرية “تستوحي تراث شعر فن الملحون المغربي بكل أشكاله وتلويناته النابعة من مقومات حضارية فكرية أسطورية وتراثية وتاريخية، وتتماهى مع موروث الثقافة الشعبية المغربية القديمة، على مستوى العشق الممنوع في قصة الحب الأسطوري المغربي (ايسلي وتيسليت)، وأيضا على مستوى قصص الحب العربي في تيماتها التاريخية المتنوعة، بدءا من مجنون وليلى وجميل بثينة وعنترة وعبلة وتوبة وابن زيدون وولادة بنت المستكفي”.

من جهته، أشار الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل، في مداخلة قدّمها خلال حفل تقديم وتوقيع ديوان “روح الروح” للشاعر العربي عيشان، إلى أن “صاحب الديوان يسعى إلى إعادة الاعتبار للغة العامية المغربية الراقية، أمام موجة الابتذال والإسفاف التي تطبع هذه اللهجة في الاستعمال اليومي وفي عدد من وسائل الإعلام السمعية البصرية وفي كثير من الأغاني الجديدة”.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

“أصالة” بين الغناء والتكريم في افتتاح مهرجان الإسكندرية الدولي للأغنية

عدد المشاهدات = 126— الإسكندرية – آماد افتتحت المطربة السورية أصالة نصري الدورة الخامسة عشرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: