الرئيسية / متابعات وتقارير / ” شباب عسل الدنيا ” سلسلة اذاعية : تجسد صورة الواقع بين النص و الصوت

” شباب عسل الدنيا ” سلسلة اذاعية : تجسد صورة الواقع بين النص و الصوت

= 711

نورة البدوي- تونس

هي لحظة امتزاج النص بالصوت لينقلا لنا كل المشاعر و الأحاسيس و يفتحا أمامنا أبواب الخيال.
هكذا هي الدراما الإذاعية في علاقتها بالمتلقي، ممثل يضخ نص اجتمعت فيه حكايات لشخوص مختلفة معتمدا في ذلك على نبرات صوته التي تعيش الحالة و يتقاسمها معنا.

” شباب عسل الدنيا” سلسلة جديدة من إنتاج مصلحة الدراما بمؤسسة الإذاعة التونسية، نص لعبد الحكيم العليمي و إخراج لطفي عكرمي سيبث في رمضان 2018 على موجات إذاعة الشباب.

مجلة آماد اجتمعت بالمخرج لطفي عكرمي و بعض من الوجوه المسرحية المشاركة في العمل ك ” كوثر بالحالج و محمد الجبالي و توفيق البحري ليكون هذ اللقاء .

لطفي عكرمي…وكوثر بالحاج

يقدم العكرمي سلسلة ” شباب عسل الدنيا” بانها تجربته الخامسة في مجال الدراما الإذاعية بعد “سروج الذهب” و “أصحاب الغاب” و “نوري لايت” و “نحب نعرس” ، أما بالنسبة إلى تسميّة “شباب عسل الدنيا” يؤكد مخرجنا “أن العنوان ليس اعتباطيّا فالشباب التونسي يعيش الكثير من المشاكل و الألم و ينتظر يوميا وعود الدولة، و رغم هذا نجده يعيش ببذرة أمل مشرقة للوطن رغم هذا العسل المرّ”.

في سلسلة شباب عسل الدنيا لحظنا عند مواكبة مجلة آماد لكواليس التسجيل وجود شرائح اجتماعية مختلفة الطلبة و العائلة و الشرطي… إلى جانب أمكنة متنوعة تونس العاصمة و القيروان و قابس… تنوع و كأنه متفرع عن النواة الأولى للحكاية يقول العكرمي ” بالفعل هنالك نواة التي تنطلق منها الحكاية في هذه السلسلة و هم اربعة طلبة معز و فتحي و عبير و شيراز جاؤوا من مدن مختلفة تعرفوا فيما بينهم و كل منها كانت معه حكاياته و همومه أتى بها معه و أخذنا لنعيشها أين العائلة و الجيران.. و أضاف مخرجنا من هنا تفرعت الحكايات و الشخوص لنطرح ظاهرة انتحار الأطفال و العلاقات غير الشرعية و اتحاد الطلبة في علاقته بالأمن و البطالة و مشكلة الانتصاب الفوضوي و العنف، و هذا بدوره ما أنتج هذا المزيج من الشرائح الاجتماعية و الفئات العمرية و من الأمكنة أيضا”.

كل هذه الحكايات نقلها مخرجنا عبر المصدح، وسيلته في ذلك أصوات المسرحيين الذين أتقنوا نقل كل الحالات ليعيشها معهم المتلقي، يقول لطفي العكرمي ” أن المصدح ينقل كل ما هو انعكاس للواقع بطريقة فنية و راقية يخاطبك الصوت الذي يقوم بدور المؤثر و الإبلاغ، يخاطب كينونتك الإنسانية من مشاعر و أحاسيس و قيم و يبث رسائل و حكم فالتنقل في التجربة الفنية للتمثيل عبر بوابة الإذاعة مهم جدا”.

في هذا الإطار تضيف الممثلة المسرحية كوثر بالحاج “إن الدراما الإذاعية يبقى لها الحنين فنحن نشأنا عليها منذ الطفولة و أصبحت عادة بالنسبة إلينا فهي تقوم على عامل تشريك المتلقي في تخيل خيوط الحكاية هذا النسيج الذي يبث يوميا روحا و قصة جديدة، يمكن للمتلقي أن يزين صورت البطل و يعيش مع الشخصيات و ينتج سيناريو لمنعرج الأحداث و ترسخ في ذهنه كل الصور التي يريد نحتها في الشخوص”.

أما عن تجربتها في سلسلة “شباب عسل الدنيا” فلقد اعتبرتها إضافة اليها من حيث الدور التي قامت به و هي شخصية طالبة عاشت الكثير من المغامرات و التقلبات المزاجية التي حسب تعبير بالحاج لم تقم به من قبل.
من ناحيته أكد المسرحي توفيق البحري على متعة تجربة الدراما الإذاعية في هذه السلسلة خاصة و انها تركت مساحة للمثل بان يقوم بادوار متعددة خاصة و أن المحيط متغير وفق الأحداث و الأمكنة و العلاقات و هذا ما يجعل الممثل يبرز الوجه الإبداعي في كل أحواله الشعورية عبر المصدح و هذا صعب جدا.

من جهته أضاف المطرب محمد الجبالي أن هذه التجربة الاذاعية هي ثالث تجربة له بالنسبة في الدراما الإذاعية “هي لها طعم خاص فالمستمع سيشعر بالحالة التي أنت عليها من خلال الصوت و نبراته المتغيرة و هذا أصعب بكثير من المسلسلات التلفزية .. خاصة و أن الصوت سيجسد الصورة”.

تجدر الاشارة الى أن سلسلة ” شباب عسل الدنيا ” التي ستب على اذاعة الشباب في رمضان 2018 تجمع ما يقارب 25 مسرحي و بها 30 حلقة.
اما عن اعمال المخرج و الممثل المسرحي لطفي العكرمي فانه سيخوض تجربة مسرحية بالعربية الفصحى و النص لرياض الصمعلي و ستجمع 34 ممثلا فوق الركح.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

صباحكم أجمل – جدارا تروي الحكاية

عدد المشاهدات = 6096— بقلم وعدسة: زياد جيوسي “الحلقة الثانية” غادرنا المدرج الغربي بعد جولة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: