الرئيسية / فنون / مسرحية “نساء” السويسرية في مهرجان ليالي المسرح الحر بالأردن

مسرحية “نساء” السويسرية في مهرجان ليالي المسرح الحر بالأردن

= 663

كتبت – شاهيناز جمال

“إذا استيقظت جميع النساء في هذا العالم غدا وشعرن بالراحة والقوة في أجسادهن ، فإن الإقتصاد العالمي سينهار خلال الليل”.. “لوري بيني”
هذه العبارة تؤشر على كم النساء اللاتي يشعرن بالحرية في أيامنا هذه. 

وهذا ما تشير إليه أيضا مسرحية “نساء” لفرقة “فولكسبونه بازل” السويسرية، والتي يعرضها حاليا المركز الثقافي الملكي في العاصمة الأردنية “عمان” ضمن مهرجان” ليالي المسرح الحر” في دورته ال13 وبدعم من سفارة سويسرا في الأردن ومسرح “فاخاوسشوس تانز” في بازل وتعرض باللغة الألمانية مع توفر الترجمة إلي العربية.

إن مقاربة الكاتبة البريطانية بأن الإقتصاد يلعب دورا هاما في هذا الأمر هو شئ غير عادي إلي حد ما
بناء على هذه الفكرة قامت فرقة “فولكسبونه” بتأليف مسرحية مع ممثلات وراقصات حيث تم سرد قصص متحركة حول النساء من أعمار وأجيال وأصول مختلفة من خلال صور موجزة وقوية تعرض قصصا من الحياة التي تتخذ موقفا بين ما يسمى تكافؤ الفرص والإستغلال التجاري في طريقة مؤثرة نوعا ما لكنها مبدعة ومرحة تنشد حرية المرأة ومكانتها.

في حوار مع نساء تتراوح أعمارهم بين 20 و 100 عام تقريبا جمعت المخرجة “أنينا جندريكو” التي تعيش في مدينة “بازل” الكثير من السير الذاتية لأشخاص مختلفين تماما، تجمعهم استراتيجيات حياتهم ومفاهيم حول النساء والعائلة
وبالتعاون مع فريقها قامت بجمع تلك القصص المؤثرة والمثيرة والتي تكشف الإختلافات الثقافية بطريقة مدهشة وتستعرض بعض المحرمات التي مازالت موجودة بمجتمعاتنا في تجربة مسرحية مدهشة.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

الفنانة” أحلام” تغني بدار الأوبرا السلطانيّة

عدد المشاهدات = 6194— مسقط – آماد ستقدّم مختارات من أنجح الأغاني القديمة، والجديدة الرائعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: