الرئيسية / متابعات وتقارير / براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس
جامعة السلطان قابوس

براءة اختراع جديدة لجامعة السلطان قابوس

= 1077

مسقط – آماد

حصلت جامعة السلطان قابوس على براءة اختراع جديدة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وهو عبارة عن اكتشاف تركيبة فعالة لعلاج الغرغرينا الجافة والرطبة.

وتتكون هذه التركيبة من ثلاثة عناصر أساسية هي خليط من مكونات أعشاب استوائية من نبات الساسوريا وحليب ولعاب الإبل.

وأصحاب الاختراع هم كل من الدكتور صدقي سيد أنور عبدو حسن والبروفيسور علي بن عبدالله بن حسن الجابري من قسم الأحياء الدقيقة والمناعة بكلية الطب والعلوم الصحية.

تتكون التركيبة العلاجية المكتشفة من مواد مستخلصة من ثلاثة نباتات استوائية مختلفة يتم افرازها في حليب النوق وذلك عن طريق إعطاء النوق تلك الأعشاب مسبقا ولمدة أسبوع كامل وبنسب محددة.

وتقوم النوق بالتغذي على هذه الأعشاب ليتم هضمها بعد ذلك وافراز المواد الفعالة منها في الحليب المستخلص منها ومن هنا فإن استخدام الناقة كمصنع متحرك لاستخلاص المواد الفعالة لعلاج الغرغرينا هي بحد ذاتها استراتيجية فريدة ولم يسبق العمل بها لاستخلاص تركيبات علاجية فعالة علاوة على استخدام حليب النوق ولعاب الإبل.

ولقد تم التوصل إلى هذه التركيبة الفعالة التي تعد سبقا علميا بعد أبحاث تم فيها استخدام حيوانات التجارب المختلفة في المختبر وبعد أخذ الإذن من لجان الاخلاقيات ذات الاختصاص.

كما تم تجربة هذه التركيبة على الإنسان واثبتت فاعليتها في انقاذ أعضاء لمرضى كان من المقرر بترها.

والغرغرينا هي نوع من أنواع موت الانسجة ويطلق عليها الاكال والتي تحصل بسبب عدم كفاية امدادات الدم لتلك الأنسجة وهنالك نوعان أساسيان من الغرغرينا يطلق عليهما الغرغرينا الجافة والغرغرينا الرطبة.

شاهد أيضاً

إطلاق موسوعة الأدب الكازاخي العالمي بست لغات عالمية وتصل 2.5 مليار شخص

عدد المشاهدات = 4345— كتب – محمد سعد احتضن المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة أمس، حفل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: