الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / بعد غد..انطلاق الندوة الدولية حول المهلب بن أبي صفرة العماني
جامع السلطان قابوس الأكبر يستضيف الندوة

بعد غد..انطلاق الندوة الدولية حول المهلب بن أبي صفرة العماني

= 415

مسقط – آماد

تنطلق بجامع السلطان قابوس الأكبر بعد غد الثلاثاء الندوة الدولية حول “المهلب بن أبي صفرة العماني” التي تنظمها جامعة نزوى ممثلة في مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية تحت رعاية معالي عبدالعزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان للشؤون الثقافية.

تنقسم محاور الندوة التي يشارك فيها أكاديميون ومؤرخون مرموقون من السلطنة و العراق والسعودية و الكويت و مصر الى ثلاثة أقسام هي المحور التاريخي والذي يتناول المهلب و ال المهلب في المصادر العربية و العمانية و الأجنبية.

والمحور الأدبي و يتناول المهالبة و ماقيل في مدحهم و إنتاجهم العلمي ثم محور الآثار و فيه تتم دراسة المعالم الأثرية للمهالبة في عمان.

تهدف الندوة الى التأكيد على عمانية المهلب و تقديم شخصيته من خلال المصادر و المراجع التاريخية والأدبية القديمة و رسم صورة و اضحة عن حياته و دور آبائه في عمان و الحجاز و العراق .

كما تهدف الى إبراز الدور العسكري والسياسي الكبير للمهلب و دراسة الأدوار التاريخية للمهالبة في العراق و عمان وإفريقيا و جرجان و تحديد المعالم الأثرية للمهالبة في مدينة أدم.

يشار الى أن المهلب هو عماني من أبطال العرب، برع في السياسة والحرب وكان عسكريا من الطراز الأول أصبح واليا على خراسان وأنقذ البصرة من الفتنة حتى سميت “بصرة المهلب”.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

 

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 689— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: