الرئيسية / فنون / المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ: مسقط وعنابة أهمُّ المهرجانات السينمائية عربيًا
ياسمين شويخ تحمل جوائزها في مهرجان مسقط السينمائي

المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ: مسقط وعنابة أهمُّ المهرجانات السينمائية عربيًا

= 368

الجزائر – وكالات

بعد تتويجه في سلطنة عُمان بالجائزة الكبرى (الخنجر الذهبي) كأفضل فيلم روائي طويل، فضلًا عن نيله جائزة النقاد (سالم بهوان) وجائزة أحسن ممثل..بدأت المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ جولة تعريفية بفيلمها “إلى آخر الزمان”.

وتنقلت شويخ رفقة عدد من الوجوه التي أدّت أدوار البطولة في الفيلم، عبر ولايات الجزائر لتحطّ الرحال أخيرا بالمدرسة العليا للصحافة وعلوم الإعلام بالجزائر العاصمة، حيث تمّ عرض الفيلم الذي يُعدُّ أول تجربة لشويخ في الإخراج. وتبع العرضَ نقاشٌ شارك فيه طلبة المدرسة ومجموعة من النقاد.

يتناول سيناريو الفيلم، الذي نسجت شويخ أحداثه، أحداثا يدور أكثرها داخل مقبرة يسهر عليها الولي الصالح “سيدي بولقبور”، حيث أنّ كلّ شيء جاهز لاستقبال العائلات الوافدة إلى المكان بمناسبة الزيارة الموسمية للترحُّم على أرواح الموتى.

وداخل الحافلة التي تُقلُّ العائلات، توجد “جوهر” الأرملة البالغة من العمر 60 عاما، وهي في طريقها إلى المقبرة لأول مرة، لزيارة قبر أختها. وخلال الرحلة تكتشف ماضي شقيقتها، ثم تتوالى الأحداث إلى أن تطلب من حفار القبور، أن يساعدها على تحضير ترتيبات جنازتها قبل أن تموت.

وعبرت المخرجة ياسمين شويخ لوكالة الأنباء العمانية عن سعادتها بأن حظي فيلمها بقبول نقدي في اثنين من أكبر المهرجانات السينمائية في الوطن العربي، وهما مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته العاشرة، ومهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في دورته الثالثة.

وخلال الدورة الثالثة لمهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، تمكّنت شويخ من نيل الجائزة الأولى (العناب الذهبي) عن “إلى آخر الزمان”..وتزامنًا مع تكريمها في عنابة، كانت شويخ تخطو بخطى واثقة لاعتلاء منصة التتويج في مهرجان آخر، لا يقلُّ أهمية عن مهرجان الجزائر، هو مهرجان مسقط السينمائي الدولي في دورته العاشرة، حيث حصد فيلمها الجائزة الكبرى (الخنجر الذهبي)، فضلا عن جائزة أحسن ممثل، وجائزة النقاد (سالم بهوان).

وتضيف بخصوص مستوى الأفلام المشاركة: “كانت أكثر الأفلام المعروضة في مهرجان مسقط عالية المستوى، خاصة مع مشاركة أفلام عربية وأجنبية، وأعتقد أن مهرجانَي مسقط وعنابة، هما من أهمّ التظاهرات السينمائية الدولية في الوطن العربي”.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

بعد “حكايات قتل الوقت”..عمر طاهر يعود بـ “كحل وحبهان”

عدد المشاهدات = 118— القاهرة – آماد صدرت عن دار الكرمة رواية «كحل وحبهان» للكاتب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: