الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / النقد الأدبى الحديث وتأثير النقد الغربي على الأدب العربي

النقد الأدبى الحديث وتأثير النقد الغربي على الأدب العربي

= 598

كتبت – نسرين مصطفى

صدر حديثا طبعة جديدة من كتاب “مداخل النقد الأدبي الحديث ” للدكتور محمد حسن عبد الله أستاذ النقد الأدبي الحديث بكلية دار العلوم بجامعة الفيوم عن الدار المصرية السعودية.

يسير موضوع الكتاب في اتجاهين الاول هو تعريف موجز بحال النقد الادبي أوائل القرن العشرين في مصر، ومدى تأثره بالنقد الأوروبي خاصة الفرنسي، وأثر الفلسفة في النقد الحديث ، ثم يتناول الكاتب التراتب والتواصل والاختلاف بين المذاهب الغربية الأربعة الكبرى الشهيرة : الكلاسيكية – الرومانسية – الواقعية –الرمزية.

كما ألقى الضوء على رؤية النقاد المحدثين ، في مقدمتهم محمد مندور، ومحمد غنيمي هلال، وشكري محمد عياد.

يقول محمد حسن عن كتابه: حاولت أن أقيم توازناً بين أسس التفكير الغربي في النقد، ممتزجا بالفلسفة ، وأسس التفكير العربي في النقد ممتزجا باللغة، وأن أقيم توازناً آخر بين الاهتمام بالنظرية وتقديم الشروح والتطبيقات الكاشفة.

وأكد “حسن” أن بعض الأساتذة يتغافل عمداً عن مصطلح “النقد الأدبي الحديث” ليقفز إلى “النقد الحداثي” أي ما بعد الرمزية والسريالية ، ليحقق إبهاراً زائداً للطالب ، ويجعل من نفسه نجماً في النقد ، متجاهلا أن النقد الحداثي لا يمكن استيعاب قضاياه إلا بعد معرفة وافية بأسس النقد الحديث.

وأضاف: بعض آخر من هؤلاء الأساتذة يدّرس الكتاب الذي ألفه مهما كان عنوانه ، أو يدرس موضوع الدكتوراه التي حصل عليها حديثاً – على أنه : النقد الحديث !!، لذا قررت تأليف هذا الكتاب واجتهدت فيه ليكون مرجعا لمحبى النقد الأدبي.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

دار الأسد للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى ال 123 لميلاد السينما العالمية

عدد المشاهدات = 330— كتبت – شاهيناز جمال بمناسبة إحتفالات السينما العالمية بعيد ميلادها ال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: