الرئيسية / الثقافة والفنون / ثقافة وأدب / مؤتمر أدباء إقليم غرب ووسط الدلتا: الأدب انعكاس للمجتمع

مؤتمر أدباء إقليم غرب ووسط الدلتا: الأدب انعكاس للمجتمع

= 288

كتبت – نسرين مصطفى

في اطار فعاليات الدورة التاسعة عشر لمؤتمر أدباء إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، افتتح المؤتمر جلساته البحثية أمس بجلسة ناقشت المحور النظري للمجتمع، والذي تنظمه الهيئة بعنوان “تفاعلات الإبداع والسياقات المجتمعية” خلال الفترة من ٦ إلى ٨ مايو الجاري بالمدينة الشبابية بأبو قير.
وكانت الجلسة الاولى بعنوان “المؤثرات الاجتماعية في الأدب مدخل نظري”للباحثة د. كاميليا عبد الفتاح، وقد تناولت نظرة تاريخية لنشأة علم الاجتماع الأدبي، مشيرة إلى أن النظريات النقدية الأخرى لا تنفي البعد الاجتماعي للأدب فحتى جماليات اللغة هي انعكاس لمؤثرات مجتمعية، مثلها مثل الأغراض الشعرية، وأعطت أمثلة بتغير المدارس الأدبية مع كل نقلة مجتمعية.
وجاءت الجلسة الثانية بعنوان “الأدب والمجتمع.. رؤية سوسيولوجية” للدكتورة إيناس أحمد سعده وأدارها د. مراد عباس، والتى أشات الى أن علم الاجتماع عندما أصبح علما منفصلا، بدأ في دراسة العلوم الأخرى من خلال مناهج بحثه، موضحة أن الاتصال بين علم الاجتماع والأدب تطرح خصائص لعلوم أخرى كعلم النفس والتاريخ والاقتصاد والسياسة،.
وأكدت د.إيناس أنه لا يمكن فهم المجتمع والأدب بمعزل عن الآخر، مشيرة لتأسيس اجتماعي للأدب منذ أفلاطون مع وعيه بالمحاكاة، وتطور المفهوم مع أرسطو، وصولا لنظرية الفن للفن في القرن التاسع عشر إلى تأسيس علم الاجتماع الأدبي على يد مدام ديستايل.
وقال الباحث محمود عبد الصمد على انفصال الواقع الإبداعي عن المجتمع، وأعطى مثالا بالندوات الشعرية التي عزف عنها الجمهور، مطالبا بالبحث عن الأسباب الحقيقية لهذه الظاهرة، ومن جهتة طالب د. محمد عبد الحميد بأن يكون العنصر التطبيقي متصلا بالمحور النظري، مشيرا للظروف التاريخية التي أحاطت بكل نظرية.
وأعرب الباحث محمد عباس أحمد عن حزنه لانعزال الأدباء عن المجتمع وهو ما سبب بعد المجتمع عن الشعر، مطالبا الجمهور بالاتصال بالجمهور والبحث عن قضايا مجتمعهم.
فى حين أشار د. أحمد صلاح كامل لصعود بعض الأجناس وهبوط أجناس أخرى طوال التاريخ ومؤكدا أن اتباع الشعراء للوصفات الأوربية الجاهزة هو السبب.

حمل تطبيق آماد المجاني الآن 

شاهد أيضاً

اليوم العالمي للغة العربية: مكانة اللغة بين الإعلان العالمي ونظرة الآخر

عدد المشاهدات = 555— تقرير – نورة البدوي يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للغة العربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: