الرئيسية / منوعات / سياحة ومدن / لماذا صنفت اليونسكو مدينة الحمامة البيضاء المغربية..مدينة مبدعة؟

لماذا صنفت اليونسكو مدينة الحمامة البيضاء المغربية..مدينة مبدعة؟

= 395

المغرب – آماد

انطلقت مؤخرا بمدينة تطوان المغربية فعاليات احتفالية كبرى بمناسبة تصنيف مدينة الحمامة البيضاء من طرف منظمة اليونسكو مدينة مبدعة في مجال الصناعة التقليدية والفنون الشعبية.

تهدف الاحتفالية، المنظمة بتعاون بين عدد من الشركاء المؤسساتيين إلى غاية 13 مايو الجاري تحت شعار “تطوان، إبداع عبر العصور”، إلى إبراز الإرث اللامادي الغني والمتفرد لمدينة تطوان، والذي يتمثل في عدد من الصنائع والحرف والتقاليد والفنون التي تنفرد بها وتميزها عن سائر الحواضر، والعمل على المحافظة على هذا الإرث وتثمينه والتعريف به.

يتمثل برنامج الاحتفالية في: ورشات موضوعاتية تتطرق إلى “الآفاق الاقتصادية والاجتماعية لمهن الصناعة التقليدية الفنية”، و”الترميم والحفاظ على التراث المبني : تحدي المواد والمعارف العلمية”، و”إعادة تنشيط قطاع الجلد والصناعة الجلدية بتطوان”، و”تقوية القدرات الإبداعية للصانع التقليدي والفنان والمهندس المعماري”.

سيتم بالموازاة مع ذلك تنظيم استعراض مدرسي خاص بالفنون الشعبية التراثية للمدينة، وتنظيم ورشات تواصلية حول فنون الصناعة التقليدية لفائدة الأطفال والشباب، وتنظيم المعرض الأول لربيع الحرف والصنائع.

من جانبه، اعتبر وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، محمد ساجد، أن مدينة تطوان “مبدعة بناسها وأدبائها وشعرائها وفنانيها وصانعيها”، معتبرا أن هذا الانضمام “سيقوي إشعاع المدينة العتيقة وتراثها الثقافي والمعماري والحضاري”.

 

حمل تطبيق آماد المجاني الآن

شاهد أيضاً

تعرف على مؤشرات بحث “المصريين” على “جوجل” خلال 2018

عدد المشاهدات = 163— القاهرة – آماد تفوقت الممثلة الشابة ملك قورة، على الفنان عمرو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: